منوعات

أسعار النفط تخسر 7% خلال أسبوع بسبب توترات الشرق الأوسط

تراجعت العقود الآجلة للنفط يوم الجمعة، مسجلة خسارة أسبوعية تزيد عن 7% بعد أن أظهرت بيانات تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، مما دفع المستثمرين إلى تقييم توقعات متضاربة بشأن الوضع في الشرق الأوسط.

أسعار النفط في جميع أنحاء العالم

وانخفضت عقود خام برنت 1.39 دولارًا، أو 1.87٪، لتغلق عند 73.06 دولارًا للبرميل، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.45 دولارًا، أو 2.05٪، إلى مستوى قياسي 69.22 دولارًا للبرميل.

وتراجع خام برنت أكثر من 7% هذا الأسبوع، بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط نحو 8%، وهو أكبر انخفاض أسبوعي له منذ الثاني من سبتمبر/أيلول، بعد أن عدلت أوبك ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في 2024 و2025.

ونما الاقتصاد في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل 2023، على الرغم من أن بيانات الاستهلاك والإنتاج الصناعي فاقت التوقعات في سبتمبر.

أسعار النفط أسعار النفط

وأشار جون كيلدوف، الشريك في أجين كابيتال في نيويورك، بحسب رويترز: “تلعب الصين دورا مهما في الطلب، لذلك لها تأثير كبير على الأسعار اليوم”.

كما انخفض إنتاج المصافي في الصين للشهر السادس على التوالي، مدفوعا بضعف استهلاك الوقود وانخفاض هوامش التكرير.

وقال نيل أتكينسون، محلل الطاقة المستقل والرئيس السابق لقسم النفط في وكالة الطاقة الدولية: “لا يمكننا تجاهل تأثير السيارات الكهربائية في الصين”.

وأضاف: “هناك العديد من العوامل المؤثرة، مثل الضعف الاقتصادي في الصين، ولكن أيضاً التحول نحو استخدام الكهرباء في قطاع النقل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *