اخبار السودان

مقتل ثلاثة صحفيين في غارة إسرائيلية على جنوب شرق لبنان قرب الحدود مع سوريا

مقتل ثلاثة صحفيين في غارة إسرائيلية على جنوب شرق لبنان قرب الحدود مع سوريا

صدر الصورة، Getty Images

قُتل ثلاثة صحفيين جرّاء غارة إسرائيليّة على جنوب شرق لبنان قرب الحدود مع سوريا، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

وذكرت الوكالة أن الصحفيين الثلاثة قُتلوا “في غارة معادية استهدفت مقرّ إقامتهم في حاصبيا”، مضيفة أن “الطيران الحربي المُعادي أغار عند الساعة الثالثة والنصف فجرا على الحدود اللبنانية السورية”.

وشن الجيش الإسرائيلي غارات جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الخميس.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن الطيران الحربي الاسرائيلي استهدف “حي الأميركان” في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، عن مقتل 5 وإصابة 7 آخرين من جنوده من لواء كرملي الثاني خلال القتال في جنوب لبنان الخميس.

تخطى قصص مقترحة وواصل القراءة

قصص مقترحة

قصص مقترحة نهاية

ووقعت الحادثة، وفق صحيفة يديعوت أحرونوت، بعد خروج مقاتلين من حزب الله من نفق مخفي، وهاجموا القوات في القطاع الغربي جنوبي لبنان، حيث أصيب ستة جنود، ثلاثة منهم في حالة خطيرة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “خلال الحادث الذي سقط فيه الرقيب الأول (احتياط) مردخاي حاييم أمويال والرقيب الأول (احتياط) شموئيل هراري والرقيب الأول (احتياط) شلومو أفيعاد نايمان والرقيب الأول (احتياط) شوفيل بن ناتان، أصيب ضابط في جيش الدفاع الإسرائيلي واثنان من جنود الاحتياط في الكتيبة 222، لواء “كرملي” الثاني، بجروح خطيرة”.

تخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة

يستحق الانتباه

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه نهاية

وأضاف البيان: “بالإضافة إلى ذلك، أصيب ضابط قتالي في الكتيبة 75، اللواء المدرع السابع، بجروح بالغة اليوم (الخميس) أثناء القتال في جنوب لبنان.

وتابع: “وفي حادث آخر، أصيب جندي احتياطي في جيش الدفاع الإسرائيلي في الكتيبة 7155، لواء المظليين 55، بجروح بالغة اليوم (الخميس) أثناء القتال في جنوب لبنان”.

وأردف الجيش الإسرائيلي في بيانه: “بالإضافة إلى ذلك، أصيب ضابط قتالي احتياطي في الكتيبة 6226 للاستطلاع، لواء المظليين 226، بجروح بالغة اليوم (الخميس) أثناء القتال في الشمال”.

من جهته، قال حزب الله اللبناني إنه استهدف بصواريخ مدينة صفد في منطقة الجليل شمالي إسرائيل، إضافةً إلى تصديه لطائرة مسيرة من نوع هرمز 450 فوق منطقة الشقيف اللبنانية، وفق بيانين صادرين عنه، مساء الخميس.

قالت المديرية العامة للدفاع المدني الهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله في لبنان في بيان إن “إسرائيل تعمدت، مخالفة لكل القرارات الدولية، ومنذ بداية العدوان الأخير على لبنان، استهداف أطقم ومراكز الدفاع المدني الهيئة بشكل مباشر اضافة إلى التحريض المباشر أو عبر أبواق الفتنة المحلية، ونشر الأكاذيب والسرديات التي تبرر تلك الإستهدافات”.

ويضيف البيان أن “آخر مزاعم العدو اتهام سيارات الإسعاف التابعة للدفاع المدني الهيئة الصحية الإسلامية بنقل العتاد العسكري”، ما “يبرر”، وفق زعمه، جعلها عرضة للاستهداف.

وطالبت المديرية وزارة الصحة اللبنانية العامة والهيئات المحلية والمجتمع الدولي ومنظماته العالمية إلى اتخاذ التّدابير اللّازمة لحماية وإبعاد القطاع الصحي عن “دائرة الإستهداف والاعتداء”، وتطبيق القانون الدّولي وفقًا لاتفاقيّة جنيف الرّابعة والبروتوكولات المضافة والملحقة فيها.

الدفاع المدني

صدر الصورة، Reuters

وأعلن الجيش اللبناني، ظهر الخميس، مقتل ثلاثة من جنوده بينهم ضابط في غارة إسرائيلية على قرية ياطر، جنوب لبنان.

وقال الجيش، عبر حسابه على منصة “إكس”، إن إسرائيل استهدفت عناصر للجيش اللبناني في بلدة ياطر، أثناء تنفيذ عملية إجلاء جرحى بعد غارة إسرائيلية أوقعت عدداً من القتلى.

ويعد ذلك ثاني استهداف قاتل لقوات الجيش اللبناني خلال 4 أيام، في وقت استأنفت فيه إسرائيل غاراتها على لبنان بعد شنها أعنف قصف على الضاحية الجنوبية لبيروت الليلة الماضية.

جنود من الجيش اللبناني

صدر الصورة، Getty Images

“الجنوب اللبناني مناطق قتال خطيرة”

جنوب لبنان

صدر الصورة، Reuters

حذّر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، سكان الجنوب اللبناني من العودة إلى منازلهم التي قاموا بإخلائها “لأنها مناطق قتال خطيرة”، بحسب ما ذكر.

وقال في تغريدة على حسابه على منصة “إكس” الخميس إن “حزب الله يستخدم سيارات الإسعاف لنقل مخربين وأسلحة”، داعياً الطواقم الطبية إلى “تجنب التعامل مع عناصر حزب الله وعدم التعاون معهم”.

وفي سياق ذلك، ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن الجيش الإسرائيلي “استهدف سيارة إسعاف ودراجة نارية بغارة إسرائيلية على بلدة مجدل سلم”، كما سقط قتيلان في غارة استهدفت سيارة على طريق الكحالة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه استهدف منشآت لإنتاج وتخزين الأسلحة تابعة لحزب الله اللبناني، بعد غارات ليلية استهدفت معقله الضاحية الجنوبية لبيروت، كانت من الأعنف منذ بدء المواجهة المفتوحة بينهما قبل شهر.

وقال الجيش الإسرائيلي، في تقريره الصباحي، إن سلاح الجو أغار خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية على أكثر من 160 هدفا لحزب الله في لبنان، مضيفا أن قواته قضت على عشرات المسلحين من حزب الله.

“المسافة صفر”

من جهته، أعلن حزب الله اللبناني أنه قصف صباح الخميس، قاعدة زوفولون للصناعات العسكرية شمال مدينة حيفا، ومدينة

صفد المحتلة، ونهاريا، برشقات صاروخية.

كما أعلن الحزب عن استهدافه تجمعا لقوات إسرائيلية في منطقة “مسكافعام” بعدد من الصواريخ.

وقال حزب الله، في بيان، إن بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان تشهد من بعد ظهر الخميس اشتباكات عنيفة مع الجيش الإسرائيلي، بمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والصاروخية “من المسافة صفر”، على حد وصفه.

كما أعلن الحزب في بيان رسمي عن تدمير دبابة ميركافا بصاروخ موجّه، في اشتباكات مع قوات إسرائيلية في عيتا الشعب، ما أدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح. وأشار حزب الله إلى استمرار الاشتباكات حتى توقيت صدور البيان.

وشهدت الليلة الماضية وحتى صباح الخميس تحليقاً مكثفاً للطيران الإسرائيلي فوق قرى قضائي صور وبنت جبيل، وإطلاق قنابل ضوئية فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق حتى مشارف مدينة صور والساحل البحري.

أما في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، فأظهرت لقطات بثتها وكالة “فرانس برس”، صباح الخميس، تصاعد أعمدة الدخان جراء سلسلة غارات، وصل عددها إلى 17 على الأقل، تعرضت لها الضاحية ليل الأربعاء/ الخميس، ودمرت ستة مبانٍ حول منطقة الليلكي، حسبما قالت وسائل إعلام لبنانية رسمية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال لوسائل إعلام فرنسية، الأربعاء، إنّ “إسرائيل كشفت عن مخطط أعدّه حزب الله لمهاجمتها عبر أنفاق تحت الأرض تتضمن سيارات رباعية وصواريخ”.

وأضاف نتنياهو أنه لو نجح هذا المخطط “لكان ضرره أكبر من ذاك الذي ألحقته حماس بإسرائيل”، في هجومها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتقول إسرائيل إنها تهدف إلى “تحييد” حزب الله في المناطق الحدودية بجنوب لبنان، والسماح بعودة نحو 60 ألف مواطن إسرائيلي نزحوا بسبب إطلاق الصواريخ المتواصل خلال العام الماضي على شمال إسرائيل.

ونتيجة لذلك التصعيد، قتل ما لا يقل عن 1552 شخصا في لبنان بنيران إسرائيلية منذ 23 سبتمبر/ أيلول، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية، بينما نزح نحو800 ألف لبناني عن منازلهم وفقا لأرقام الأمم المتحدة.

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *