اخبار السودان

معارك شرسة في «تمبول» وأنباء عن مقتل قائد عملية التفاوض مع «كيكل» السودانية , اخبار السودان

بحسب الأنباء المتواترة فقد دارت اليوم معارك عنيفة في محور البطانة وتحديداً بلدة تمبول أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى في صفوف الجيش وقوات الدعم السريع.

الخرطوم: التغيير

قالت مصادر متطابقة إن قائد منطقة البطانة العسكرية شرقي السودان العميد أحمد شاع الدين، قُتل خلال معارك بين الجيش وقوات الدعم السريع بالقرب من بلدة تمبول صباح اليوم الثلاثاء.

ويعتبر شاع الدين، قائد عملية التفاوض التي أدت إلى الإتفاق الذي تم بين الجيش وقائد قوات الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل، والذي انضم بموجبه الأخير للقتال بجانب الجيش.

وبحسب الأنباء المتواترة فقد دارت اليوم معارك عنيفة في محور البطانة وتحديداً بلدة تمبول أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى في صفوف الجيش وقوات الدعم السريع.

وذكر شهود من المنطقة ان قوات الدعم السريع هاجمت البلدة على ثلاث موجات من محور مدينة الفاو وأم القري والمدينة عرب شرقي حاضرة الولاية ود مدني.

وتمكنت قوات الجيش من صد موجتين في معركة استمرت أكثر من 10 ساعات، قبل أن يحدث التفاف من بموجة ثالثة أدت لانسحاب قوات الجيش.

في وقت أكدت قوات الدعم السريع في بيان لها استلامها  أكثر من 60 سيارة قتالية بكامل عتادها حسب الإحصائيات الأولية، وتدمير أعداد كبيرة من مركبات الجيش بجانب استلام أسلحة متنوعة وكميات من الذخائر.

ونفت مصادر أخرى دخول قوات الجيش لبلدة تمبول إلا إنها أكدت أن المدينة تشهد موجة نزوح واسعة لأول مرة منذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع منتصف أبريل 2023. بجانب حدوث تفلتات أمنية وسرقات للمنازل والسوق الرئيس للبلدة التي تضم أحد أكبر أسواق الماشية في السودان.

وفي السياق ذكرت مصادر محلية في شرق الجزيرة لقناة (الشرق) السعودية، إن قوات الدعم السريع استعادت السيطرة على مدينة تمبول بعد معارك مع الجيش.

وأشارت إلى سقوط عدد كبير من المدنيين بين قتيل وجريح، واضطرار سكان أحياء المدينة علاوة على مدينة رفاعة ونحو 20 قرية في محيط تمبول إلى ترك منازلهم في عملية تهجير واسعة.

وحسب هذه المصادر التي رجحت مقتل قائد الجيش في منطقة سهول البطانة، وسط السودان، العميد أحمد شاع الدين، بعد تأكيدات من أقربائه، غير أن الجيش السوداني لم يصدر بيانا بهذا الشأن، فيما نشرت قوات الدعم السريع من جانبها مقاطع مصوّرة قالت فيها إن العميد شاع الدين قُتل أثناء معارك اليوم، كما أكدت مصادر محلية أن المستشفى الوحيد في تمبول توقف عن العمل.

وكان زعيم أكبر المجموعات الأهلية في المنطقة قد دعا في رسالة له أمس، أفراد مجموعته للاستنفار والقتال بجانب الجيش الأمر الذي تذهب بعض المصادر إلى أنه قد تسبب في سقوط عدد كبير من القتلى في معركة اليوم.

وظلت منطقة البطانة ومناطق شرق ولاية الجزيرة تشهد استقراراً كبيراً منذ اندلاع الحرب، إلا أن الأوضاع تفجّرت عقب انضمام قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل، وهو أحد أبناء المنطقة، للقتال بجانب الجيش.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *