اخبار السودان

قتلى ومصابون في غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

قتلى ومصابون في غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

صدر الصورة، Reuters

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية 13 غارة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية، شملت حي حارة حريك وبرج البراجنة وحي الجاموس في الحدث، ومنطقة الأوزاعي لأول مرة منذ بدء الحرب الحالية.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن الطيران الإسرائيلي شن غارة على محيط مستشفى رفيق الحريري الجامعي في منطقة الجناح في الضاحية، أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص، بينهم طفل، وإصابة آخرين، بحسب وزارة الصحة اللبنانية، فضلاً عن أضرار كبيرة في المستشفى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه طلب من سكان المباني في الضاحية الجنوبية، بما في ذلك حارة حريك وبرج البراجنة، إخلاءها، مشيرًا إلى نيته شن ضربات ضد أهداف تابعة لحزب الله. كما هدد الجيش سكان بعض المباني في الليلكي ومنحدر القارب في الأوزاعي لإخلائها.

وفي سياق متصل، نفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، استهداف مستشفى الساحل اللبناني في الضاحية الجنوبية، رغم زعم الجيش وجود مخبأ تحت المستشفى “يحتوي على مئات الملايين من الدولارات نقداً وذهباً تتبع حزب الله تستخدم في تمويل هجمات الحزب على إسرائيل”.

وتم إخلاء المستشفى بعد أن قدمت إسرائيل هذا الادعاء، في حين نفى مديره وجود مثل هذا المخبأ، داعياً الجيش اللبناني لزيارة الموقع، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

تخطى قصص مقترحة وواصل القراءة

قصص مقترحة

قصص مقترحة نهاية

وفي مقطع فيديو قصير تم نشره على الإنترنت، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري إنهم استهدفوا قبوا آخر تحت الأرض يقول إنه كان تحت مبنى سكني الليلة الماضية خلال هجمات على ما يزعم أنها كانت على بنية تحتية مالية لها صلات بحزب الله.

أهمل Twitter مشاركة

تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية

نهاية Twitter مشاركة

من جانبها، استهجنت نقابة الأطباء اللبنانيين التهديدات الإسرائيلية المباشرة للقطاع الاستشفائي، وآخرها “التهديد المبطن” لمستشفى الساحل، مؤكدة أنها “ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها العدو المستشفيات ومراكز الرعاية الاولية ويخرجها عن الخدمة بالرغم من أن الجهاز الطبي مستنفر باللباس الأبيض لخدمة اللبنانيين من دون استثناء”، بحسب بيان النقابة.

إسرائيل: نواصل التحرك ضد حزب الله في سوريا

غارة إسرائيلية على سوريا

صدر الصورة، EPA

التعليق على الصورة، إسرائيل: رئيس وحدة تحويل الأموال التابعة لحزب الله قُتل خلال الغارة التي نُفذت في سوريا

أعلن الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن هجوم استهدف سيارة في حي المزة في دمشق الذي يضمّ مقرات أمنية وعسكرية سورية وأخرى لسفارات ومنظمات أممية، مؤكداً أن الهجوم أسفر عن مقتل رئيس الذراع المالي لحزب الله.

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الدفاع السورية بيانا أفادت فيه بمقتل مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين جراء الضربة الإسرائيلية.

وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي مساء الإثنين: “سنواصل التحرك ضد حزب الله في سوريا وفي كل مكان”.

وأعلنت إسرائيل أن حزب الله أطلق الإثنين نحو 170 مقذوفا على أراضيها.

بدوره، قال حزب الله إنه شنَّ هجومًا جويًا بسرب من المسيرات الانقضاضية على ثكنة يفتاح وأصاب أهدافها بدقة، كما قصف معسكر كيلع وثكنة يوآف في الجولان السوري المحتل بصلية صاروخية كبيرة بعد ظهر الاثنين.

منظومة “ثاد” الأمريكية المضادّة للصواريخ “في إسرائيل”

تخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة

يستحق الانتباه

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه نهاية

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الإثنين، أنّ منظومة “ثاد” المضادّة للصواريخ باتت “في مكانها” في إسرائيل، مشيرا إلى أنّ واشنطن أرسلت هذه المنظومة الدفاعية الأمريكية المتطوّرة لحماية حليفتها من أيّ هجوم صاروخي إيراني جديد.

وقال أوستن، بحسب تصريحات نشرها البنتاغون، إنّ “هذا النظام بات في مكانه، ولن نقول ما إذا كان قيد التشغيل أم لا، ولكنّنا قادرون على تشغيله بسرعة كبيرة”.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تستعدّ فيه إسرائيل للردّ على هجوم صاروخي ضخم شنّته عليها إيران في وقت سابق من هذا الشهر.

ويومها قالت إيران إنّها قصفت إسرائيل ردّا على اغتيالها زعيم حزب الله حسن نصر الله في غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت، وكذلك أيضا انتقاما لمقتل زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران في تفجير نسبته الجمهورية الإسلامية إلى إسرائيل.

والأسبوع الماضي، أعلن البنتاغون أنه أرسل إلى إسرائيل العسكريين المسؤولين عن تشغيل نظام الدفاع الصاروخي العالي الارتفاع (ثاد)، الذي يُعتبر أحد أكثر الأنظمة تطورا في العالم ويتكون من منصات لإطلاق الصواريخ محمولة على شاحنات.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر، إن تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بهذا السلاح المتطور “يؤكّد التزام الولايات المتحدة الدفاع عن إسرائيل والدفاع عن الأمريكيين في إسرائيل من أيّ هجوم صاروخي بالستي من قبل إيران”.


المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *