اخبار السودان

عز الدين الصافي: قائد الدعم السريع أصدر توجيهاً بتعليق كافة مهام الموكلة وفد التفاوض وعودة الفريق للسودان

قال عضو وفد التفاوض بقوات الدعم السريع، عز الدين الصافي، لـ«صحيفة الجماهير»، اليوم الثلاثاء، إن الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أصدر توجيهًا بتعليق كافة المهام الموكلة لوفد التفاوض التابع للدعم السريع، وعودة الفريق إلى السودان.

وأوضح الصافي، أن قائد قوات الدعم السريع، استدعى وفد التفاوض إلى السودان بغرض التشاور حول مستقبل العملية التفاوضية، وذلك في ظل إعاقة الطرف الآخر لكل المبادرات الرامية لوقف الحرب عبر الحوار.

وسابقًا، شارك وفد التفاوض بقوات الدعم السريع في مفاوضات جدة، والمنامة، وقمة الإيقاد في أوغندا، إضافة إلى المحادثات التي دعت لها الولايات المتحدة الأمريكية في جنيف في أغسطس الماضي، إلا أن “القوات المسلحة التي يسيطر عليها عناصر النظام البائد، ظلت عقبة أمام تقدم أي مفاوضات تهدف لوقف الحرب في السودان وإنهاء المعاناة الإنسانية”، وفقًا لخطاب ألقاه حميدتي في سبتمبر الماضي.

وأفاد الصافي بأن الوفد سيعود إلى السودان ويقدم تقريره الشامل وتوصياته المتعلقة بالمبادرات ومستقبل العملية التفاوضية لقائد قوات الدعم السريع، مضيفًا في الوقت نفسه، أن ذلك يأتي بعد خرق الطرف الآخر لجميع الاتفاقيات السابقة وعدم التزامه ببنودها.

يأتي ذلك، عقب أن أعلن الناطق باسم وفد التفاوض بقوات الدعم السريع، مولانا محمد المختار، نهاية سبتمبر الماضي، وقف التفاوض مع الجيش وجميع الداعمين لاستمرار الحرب، مشددًا على استعداد قواتهم وجاهزيتها لخوض المعركة عقب أن اختار الجيش طريق الحسم العسكري “متجاهلًا معاناة المواطنين”، على قوله.

والأسبوع الماضي، اتهم حميدتي “الطيران المصري” بالمشاركة إلى جانب الجيش السوداني، ووجه في الوقت نفسه جميع جنود الاحتياط بقواته ومن لهم أذونات بالتبليغ الفوري إلى وحداتهم. وقال إن ذلك يأتي بسبب أن “البرهان ومليشياته يرفضون السلام لأنه يمنع عودة الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني إلى السلطة”.

سودانايل

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *