اخبار السودان

شبكة النساء السودانيات تناشد الأمم المتحدة بالتدخل الفوري لحماية المدنيين

الشبكة دعت إلى إعادة بناء الأجهزة الأمنية والعسكرية لتكون مهنية وتابعة للسلطة المدنية ضمن نظام حكم ديمقراطي، مع حظر تسليح أطراف النزاع بقرار من مجلس الأمن.

كمبالا: التغيير

دعت شبكة النساء السودانيات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية إلى التدخل العاجل لحماية المدنيين في السودان من العنف والتشريد والانتهاكات المتواصلة.

وأشارت الشبكة إلى أن بعثة تقصي الحقائق الدولية كشفت عن انتهاكات واسعة ارتكبتها أطراف الصراع، مشددةً على ضرورة التدخل الفوري، نظراً لغياب خطوات جدية لحماية المدنيين حتى الآن.

وأوضحت الشبكة، في بيان الإثنين، أعقب ورشة نظمتها مجموعة “الحارسات” بكمبالا، أن المشاركات طالبن بالضغط على أطراف الحرب للالتزام بمحادثات جنيف وتنفيذ القرار الدولي 1325، إضافةً إلى فرض حظر على قصف الطيران الحربي للمناطق المدنية وضمان إيصال المساعدات الإنسانية وفق قرارات ملزمة من مجلس الأمن الدولي.

وطالبت الشبكة باستئناف مسار ثورة ديسمبر عبر عملية سلمية متعددة المسارات لتحقيق سلام مستدام وعدالة في توزيع السلطة والثروة.

كما دعت إلى إعادة بناء الأجهزة الأمنية والعسكرية لتكون مهنية وتابعة للسلطة المدنية ضمن نظام حكم ديمقراطي، مع حظر تسليح أطراف النزاع بقرار من مجلس الأمن.

وأشارت الشبكة إلى أن الصراع أدى إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية، حيث يحتاج نصف الشعب السوداني، أي نحو 25 مليون شخص، إلى مساعدات غذائية عاجلة، بينما نزح قرابة 11 مليون شخص منذ بدء النزاع.

وحذرت من أن استمرار الحرب سيزيد من الخطر على المدنيين، ويحول النزاع إلى حرب أهلية شاملة، كما يحدث في مناطق الجزيرة وغيرها بسبب خطاب الكراهية.

ودعت الشبكة المجتمع الدولي إلى تنفيذ التعهدات المعلنة خلال مؤتمر باريس، وضمان إيصال الإغاثة للسودانيين ومحاربة الفساد في عمليات توزيعها، مؤكدةً ضرورة إشراك المجتمعات المحلية لضمان الشفافية.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *