سمح الكلامً في خشم سيدو : (4) محاورة واستماع مع المهندس محمد داوود بنداكً رئيس حركة تحرير كوش السودانية والعضو القيادي في الجبهة الثورية وتقدم
د. احمد التيجاني سيد احمد
مقدمةً
@ المهندس محمد داوود بنداكً (*بنداكً*) . نوبي اصيل زرعت بذوره في أرقين و نبتت في انحاء عديدة من السودان الذي يعرفه جيدا ويحبه مخلصا ويعمل من اجله متعبدا.
@ اثبت *بنداكً* كرئيس لحركة تحرير كوش السودانية انه شجاع ذو نظرة ثاقبة وراي صريح .بخلاف من غمروني بطلبات متكررة لنشر اراءهم في منصة الفيسبوك **مجموعةً في انتظار كوش** الرفيق بنداك ليس طعانا ولا لعانا ولا مدعيا ، وانما هو رجل مهذب مخلص مجتهد قادر علي إيصال او طلب ما يريد بلا من ولا أذي ! ايضا هو رب اسرة قام وظل الي الان يقوم بأمرها باخلاص
مدخل
**الاعتراف بحق العودة ودعمها وتمويلها
**حق تدريس اللغة النوبية وسن القوانين اللازمة لادخالها في المنهج التعليمي في المنطقة النوبية.
**حماية الاثار و منع نهبها وتهريبها
**حماية سكان الشريط النيلي من التعدين الأهلي الغير مقنن او مرشد
@ للريس محمد داوود بنداكً مواقف واجه بها التحديات خلال مسار الحركة وخلال تكوين الجبهة الثورية وتحديات التحول السلمي للحكم المدني ، وحاليا منذ ان اشتعلت الحرب المدمرة التي لا شأن لشعب السودان بهاً. كان واضحا منذ صبيحة انقلاب البرهان في اكتوبر عام ٢٠٢١م بان لا شأن لحركة تحرير كوش بها وبان الحركة ستحارب الانقلاب ولا تزال .
هدف توثيقي وايضا للمساعدة في بناء نهج واستراتيجية للقادم من الايام :
**س ١ : هنالك خلط عند البعض في ماهية حركةً تحرير كوش السودانية. كذلك هنالك من يدعي تعدد الحركات المشابههً والاهداف. رجاء وضع النقطة الأخيرة علي هذا الخلاف المتعمد .
ج١:
**حركة تحرير كوش السودانية اعلنت عن ميلادها ببيان صدر في صيف عام 2004م وكانت تخطط وقتها لخوض كفاح مسلح لتحقيق اهدافها وهي في عمقها تحرير ارادة الشعوب الامة الكوشية في السودان بالعودة الي الاصل الكوشي الافريقي والتخلص من الاستلاب الثقافي والاجتماعي .
*الاستلاب الحضاري تمكن من الإنسان الكوشي حتي ان كثيرون اصبحوا يؤمنون انهم ليسوا افارقة كوشيون حاميون بل يؤكدون لانفسهم ولغيرهم انهم هاشمين من سلالة العباس ويعتمدون علي وثائق مزورة وصكوك تثبت انتماءهم لعضوية نادي الأشراف!هذه الصكوك كانت تباع في الرواق السناري لمن يدفع مبلغ واحد ريال مجيدي . ولا تزال تباع في مصر كصكوك عضوية لنقابة السادة الاشراف.
*اما فيما يختص بتعدد التسميات ؛فان حركة كوش كسائر التنظيمات الثورية والسياسية شهدت خلافات وواجهت التأمر ضدها بهدف تعطيلها وايقاف نضالها ولكن تبقي الحقيقة ان حركة تحرير كوش السودانية باقية ونامية رغم كل تلك المؤامرات والخلافات.
الرفيق عبد الوهاب المحسي .
* ثم تم تكليفي بتولي رئاسة الحركة .
*وقد بين البيان الختامي لتلك الاجتماعات الاسباب للتغيير الذي حدث ؛ كان اهمها هو انغلاق الحركة علي نفسها . لذلك مضينا بحزم في تغيير ذلك التوجه الانطوائي . وكنتيجة لتلك الخطوات الانفتاحية اصبح للحركةً وجود وسط القوي السياسية وتحالفاتها.
*كما شهدت الحركة فصل عدد من اعضاء القيادة لمخالفتهم النظام الاساسي وتقاليد العمل التنظيمي. ولكن سرعان ما وعي معظمهم انهم تعرضوا لخديعة فعادوا ولم يبقي مع الانقلابين سوي شخصين فقط اما الثالث فهو سوداني بالتجنس كان تقديرنا بانه ارتكب جرم جنائي فسجلنا ضده بلاغ وصدر في حقه امر قبض وهو الان موجود مع مجموعة بورسودان من جماعة الموز والبلابسة.
** س 2 هنالك خلط متعمد في ماهية مسار الشمال
ج٢
**مسار الشمال جاء وفق تنظيم التفاوض أوضحنا فيه انه لتيمكن في ظل الحرب المدمرة تتفيذاي بند بل لا يمكن تتفيذ اي مسار وان تكون كل الجهود لايقاف الحرب .
اليوم ..
س٤:
** بالرغم من دور حركة تحرير كوش السودانية الرايد ، لكنها الحركة الوحيدة التي تفتقد الي التمويل والدعم الداخلي والخارجي.
ج٤:
هذا صحيح وهذه حقيقة
فنحن منذ ميلاد حركتنا نعتمد علي قيادات الحركة في تمويل منصرفاتنا المالية والحقيقة ان اصحاب المال من ابناء الاقليم . نعم اننا لم نسعي اليهم جميعا ولكن حتي من سعينا اليه وهم قله لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة. ماطلوا وتحججوا ومن حاول ان يفرض علينا رأية الشخصي . اكرر نحن حتي الان نعتمد على مصادرنا المحدودة..
س٥:
** ما هو دور القواعد في نشاطات قيادة الحركة
ج٥:
** كوش تنظيم هرمي يبداء من القاعدة الي الفروع ثم القطاعات ثم هيئة القيادة ثم القيادة التتفيذية . وعليه فأن قواعد الحركة هم اعضاء الحركة في الفروع وهم من يمارس النضال اليومي وسط الجماهير.
ح٦:
** ستظل حركة كوش السودانية تناضل من اجل تحقيق اهدافها التي أوجبت قيامها وتنظيمها وعند قيام نظام ديمقراطي مستدام سنتحول الي حزب سياسي .
المصدر: صحيفة الراكوبة