اخبار السودان

حزب الأمة يدين الانتهاكات المروعة لطرفي الحرب.. ويطالب بحماية المدنيين

 

طالب الحزب قوات الدعم السريع بوقف الانتهاكات على القرى الآمنة بشرق الجزيرة، وتأمين حماية المدنيين وعدم تعريض حياتهم للخطر. كما طالب قيادة القوات المسلحة بتجنيب المواطنين مخاطر القصف الجوي

التغيير: كمبالا

أدان حزب الأمة القومي بشدة الانتهاكات المروعة وحالات القتل والسلب والنهب والاعتقال والتشريد للمواطنين الأبرياء في قرى ومدن شرق الجزيرة، التي قامت بها قوات الدعم السريع عقب انضمام قائدها بالجزيرة للجيش.

كما أدن الحزب، في بيان الأربعاء تلقت التغيير نسخة منه، القصف الجوي لطيران القوات المسلحة الذي طال سوق الصهريج جنوب الخرطوم ومنطقة تمبول، وأدى إلى سقوط عشرات المواطنين الأبرياء بين قتيل وجريح.

وقال البيان إن الأحداث تتصاعد بصورة مؤسفة في مناطق شرق الجزيرة، إذ تتعرض العديد من القرى والمدن السكنية لاقتحامات من قبل قوات الدعم السريع، مما أسفر عن استشهاد عشرات المواطنين وجرح آخرين.

وأضاف أن الأوضاع العسكرية الميدانية تتفاقم في مناطق تمبول، مع تنامي الأصوات الداعية للاستنفار الأهلي غير المنظم لحماية المواطنين لأنفسهم، وتزايد نبرة خطاب الكراهية والعنصرية، مما ينذر بتحول الحرب إلى حرب أهلية مقيتة.

وتابع: تعرض سوق الصهريج بجنوب الخرطوم نهار الثلاثاء لقصف جوي بطائرة مسيرة، أسفر عن مقتل أكثر من ثلاثين مدنيًا وجرح العشرات، بينهم أطفال ونساء، وفي الوقت ذاته استمر القصف المدفعي على أحياء الثورات بصورة عشوائية تهدد حياة المواطنين.

وطالب الحزب قوات الدعم السريع بوقف الانتهاكات على القرى الآمنة بشرق الجزيرة، وتأمين حماية المدنيين وعدم تعريض حياتهم للخطر. كما طالب قيادة القوات المسلحة بتجنيب المواطنين مخاطر القصف الجوي الذي أصبح يستهدف المواطنين الأبرياء بصورة مستمرة، وقد شهدت الأسابيع الماضية سقوط مئات المدنيين الأبرياء نتيجة لذلك دون مبرر.

وأعلن الحزب رفضه دعوات التحشيد على أسس قبلية من كل الأطراف للدخول في الحرب، مما يؤدي إلى تحول الحرب إلى حرب أهلية كارثية. مؤكدا على ضرورة عدم السماح بانتشار السلاح وعدم الزج بالمواطنين في حرب غير متكافئة، وطالب الطرفين بتحمل مسؤوليتيهما في حماية المدنيين وعدم تعريض حياتهم للخطر.

وقال الحزب إن الأوضاع الإنسانية في البلاد تزداد تعقيدًا مع التصعيد العسكري وإغلاق معظم الطرق وعدم توفر الأمن للمنظمات العاملة في المجال الإنساني، مما يتوجب على الطرفين الإيفاء بالتزاماتهما السابقة بفتح كل المسارات وتسهيل عملية إيصال المساعدات وتأمين وصولها للمتأثرين في أنحاء البلاد.

وناشد حزب الأمة الإدارات الأهلية والمجتمعية وأبناء الشعب السوداني كافة بعدم الانجرار وراء الدعوات الداعية للزج بالمواطنين في أتون هذه الحرب الإجرامية. وطالب أطراف الحرب بتحكيم صوت العقل والإقبال على الحل السلمي التفاوضي لإنهاء هذه المأساة التي سببتها هذه الحرب اللعينة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *