اخبار السودان

تعرض منازل مشروع الإسكان بالخرطوم للنهب والتدمير

أدت الحرب إلى تعرض مشاريع صندوق الإسكان بولاية الخرطوم إلى نهب وتخريب، وطالب الوالي باتخاذ إجراءات وإعداد تقرير عن حجم الدمار.

الخرطوم: التغيير

كشفت ولاية الخرطوم، عن تعرض منازل مشاريع صندوق الإسكان والتعمير بالولاية، إلى نهب وتخريب كبير للمنازل الطرفية خاصةً منطقة الفتح، حيث تم نهب الأبواب والشبابيك والطوب البلك، كما تم تدمير أسقف المنازل بغرض سرقة السيخ.

وعقب اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 ابريل 2023م، تحولت الكثير من المباني العامة والخاصة بمدن الخرطوم إلى ثكنات عسكرية ومنصات لإطلاق النار، كما شهدت أنحاء واسعة عمليات نهب وتخريب وتدمير.

وأفاد إعلام ولاية الخرطوم، السبت، أن الوالي أحمد عثمان حمزة زار إدارة صندوق الإسكان والتعمير، وعقد اجتماعاً بحضور الأمين العام لحكومة الولاية الهادي عبد السيد ومدير الصندوق مرتضى محجوب.

وطالب الوالي الإدارة باتخاذ إجراءات وإعداد تقرير عن أوضاع ومشاريع الصندوق وحجم الدمار والخراب، علماً بأن الكثير من هذه المنازل تم تسليمها لأصحابها.

كما طالب بحصر ممتلكات ومتحركات وآليات الصندوق في المناطق الآمنة، إضافة إلى حصر استحقاقات المقاولين.

وطالب الوالي برؤية حول المشروعات الموجودة بالمناطق الآمنة والنظر في إمكانية إستئناف العمل فيها وتبني مشروعات سريعة لتعويض الفاقد في المنازل.

ووجه الوالي باستعادة النظام الإلكتروني لصندوق الإسكان بأسرع ما يكون باعتباره المرجعية الأساسية لحفظ حقوق الصندوق والمواطن معاً.

وقال الوالي إن مشروعات الصندوق أسهمت في استضافة المواطنين القادمين من مناطق وجود “المليشيا” بحثاً عن الآمان، حيث يستضيف مجمع الحارة 76 متعدد الطوابق أكثر من 5 آلاف أسرة.

وكان الوالي استمع إلى تقرير من مدير الصندوق ومديري الإدارات بالصندوق حول الإجراءات الاحترازية التي قامت بها إدارة الصندوق للحفاظ على الأصول ومواد البناء والكهرباء التي كانت موجوده بالصندوق، كما تضمنت التقارير الموقف المالي وقيمة أصول المشاريع التي لم تكتمل بالخرطوم وكرري.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *