اخبار السودان

تشاد تستقبل 49 ألف لاجئ سوداني خلال شهر السودانية , اخبار السودان

ووفقا للجنة فإن 88% من اللاجئين هم من النساء والأطفال، الذين يصلون وهم مصابون بصدمات نفسية شديدة مع القليل من المؤن.

التغيير: الخرطوم

أكدت لجنة الإنقاذ الدولية، أن أكثر من (49) ألف لاجئ سوداني، وصلوا إلى تشاد في أكتوبر الجاري. لينضموا إلى (680) ألف لاجئ سوداني فروا إلى هناك، منذ بدء الأزمة منتصف أبريل 2023.

وحذر بيان صادر عن لجنة الإنقاذ الدولية الاثنين، من نقص الاحتياجات الإنسانية في شرق تشاد، بعد التدفق الهائل للاجئين.

ووفقا للجنة فإن 88% من اللاجئين هم من النساء والأطفال، الذين يصلون وهم مصابون بصدمات نفسية شديدة مع القليل من المؤن.

ويقيم أكثر من نصف مليون لاجئ سوداني في مخيمات داخل دولة تشاد، أغلبهم فروا من إقليم دارفور الذي يجاور هذا البلد غربًا، ووصلوا في أوضاع إنسانية مزرية، وتعرضوا الى إنتهاكات مريعة من قوات الدعم السريع، خاصة سكان ولاية غرب دارفور.

وسرد الفارون من الجنينة ومدن وقرى غرب دارفور، روايات عن ارتكاب قوات الدعم السريع فظائع بحق المدنيين وقتل الأطفال على أساس إثني، كما وثقت تقارير الأمم المتحدة، وجود مقابر جماعية في غرب دارفور تضم مئات القتلى من المواطنين.

ويحاول اللاجئون السودانيون شرق تشاد، إدارة حياتهم من خلال جمعيات وغرف طوارئ، وتنظيم أنشطة ثقافية ورياضية لتخفيف الآثار النفسية التي تلاحق الآلاف، خاصة الأطفال والنساء.

وسبق وأطلقت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، ليندا توماس، نداءً إنسانيًا من مخيمات اللاجئين السودانيين بشرق تشاد، دعت فيه  للالتزام بالتعهدات المالية التي بذلتها الدول المانحة، لإنقاذ حياة الأطفال والنساء.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *