اخبار السودان

بالتزامن مع زيارة كباشي .. الجيش السوداني يحقق تقدماً كبيراً في محور الفاو الشرقي

 

بالتزامن مع زيارة نائب القائد العام للقوات المسلحة شمس الدين كباشي للمنطقة الشرقية، نفذ الجيش السوداني صباح اليوم الجمعة عملية عسكرية واسعة لأول مرة في محور الفاو الشرقي وحقق تقدماً ملموساً بهدف التقدم نحو مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة.

الخرطوم ــ التغيير

و تحركت قوات كبيرة من الجيش صباح اليوم “الجمعة” من منطقة الخياري الإرتكاز الرئيسي للجيش، ووصلت مناطق حفيرة، وود فقيشة، وود الريد، والهتوناب، والشدايدة، والحرقة دون مقاومة كبيرة من قوات الدعم السريع التي إنسحبت إلى منطقة الشبارقة 35 كيلو  من ود مدني.

وأمس نفذ طيران الجيش هجمات مكثفة عبر محوري الفاو والخياري، استهدف تجمعات الدعم السريع في قرى «الحريز و الشريف يعقوب و البقاصة» و جدد الطيران هجماته صباح اليوم أعقب ذلك هجوم بري واسع بالتزامن مع تحرك للجيش و القوات المُشتركة محلية الدندر شرقي ولاية سنار، وقد حققت تقدماً ملحوظاً في كلا المحورين بحسب مصادر.

ونشر جنود تابعون للجيش مقاطع فيديو تظهر تقدم القوات في محور الفاو، وسيطرة الجيش على قريتي الحريز وحفيرة فيما دخل الجيش في اشتباكات عنيفة مع الدعم السريع ظهر اليوم  بمنطقة الشبارقة شرقي ود مدني.

فيما أعلن إعلام المجلس السيادي الإنقلابي أن عضو المجلس، نائب القائد العام للجيش الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، تفقد قيادة المنطقة الشرقية، رافقه في هذه الزيارة نائب مدير جهاز المخابرات العامة، الفريق أول ركن محمد عباس اللبيب، ومدير الأمن العسكري، اللواء الركن حسن بلال، ورئيس سيطرة العمليات الجوية، اللواء الركن طيار طلال علي الريح.

وكان في استقبال كباشي قائد المنطقة الشرقية، اللواء الركن أحمد محمد الحسن العماس، وتلقى تنويراً شاملاً حول سير العمليات العسكرية في المنطقة.

و أكدت مصادر أن الجيش بعد تقدمه المفاجئ في محور الفاو ووصوله الشبارقة تراجع منها مساء اليوم بعد محاولة إلتفاف قوات الدعم السريع و مهاجمتها  للقوات المرتكزة في المدخل الرئيسي للمنطقة.

وأكدت مصادر محلية من المنطقة أن قوات الدعم السريع انسحبت من القرى التي اقتحمها الجيش وتجمعت في غابات “المنقة” غرب الشبارقة و تحصنت بالنيل، وشرعت في قصف عشوائي استهدف ارتكازات الجيش، وأكدت المصادر أن الجيش تكبد خسائر كبيرة في الشبارقة ما دفعه  إلى الانسحاب إلى قرية “راما” في اتجاه الخياري.

 

 

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *