اخبار السودان

البرهان يتسلم رسالة من سلفاكير بشأن بترول جنوب السودان

 

أشار توت إلى اهتمام جنوب السودان بقضية البترول باعتباره يمثل أولوية للجنوب حيث بدأ الضخ من الأنابيب من الجبلين ويمر بكل الأراضي السودانية حتى ميناء بشائر

التغيير: بورتسودان

تسلم رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان رسالة خطية من رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، تتصل بالعلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها، والقضايا ذات الإهتمام المشترك.

جاء ذلك لدى لقائه اليوم بمكتبه مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك. الذي سلمه الرسالة.

وبحسب منصة الناطق الرسمي الحكومية قال توت في تصريح صحفي إن اللقاء تطرق لقضية نفط جنوب السودان وضرورة معالجة المعوقات التي تواجه إنسياب وضخ بترول الجنوب عبر الأراضي السودانية.

وأشار توت إلى اهتمام جنوب السودان بقضية البترول باعتباره يمثل أولوية للجنوب حيث بدأ الضخ من الأنابيب من الجبلين ويمر بكل الأراضي السودانية حتى ميناء بشائر.

وقال إن رئيس مجلس السيادة وجه الجهات المختصة بتسهيل ومعالجة كافة العقبات التي تعترض إنسياب بترول الجنوب عبر الأراضي السودانية.

وأكد توت جاهزية دولة جنوب السودان لإنفاذ ما تم الاتفاق عليه مع حكومة السودان وقال إن كافة الفرق الفنية في البلدين جاهزة لزيادة الإنتاج وإنسياب البترول عبر ميناء بشائر .

وقال توت إن زيارته للسودان جاءت بتوجبهات من الرئيس سلفاكير وتهدف إلى متابعة كل القضايا المتعلقة ببترول جنوب السودان، مشيراً إلى تأثر خط نقل بترول الجنوب جراء تداعيات الحرب التي يشهدها السودان ومعاناة مواطني دولة جنوب السودان.

وأوضح أن رئيس مجلس السيادة أكد خلال اللقاء استعداد السودان لتقديم كل ما من شأنه المساعدة في انسياب بترول الجنوب وتقديم كل التسهيلات في هذا الصدد.

وأضاف توت أنه تم التوافق على عقد لقاء بين وزارتي الطاقة والنفط في البلدين للتفكير في كيفية معالجة هذه القضية مبيناً أن البترول يعد شريان حياة لمواطني الدولتين الشقيقتين.

يذكر أن وفد دولة الجنوب ضم بجانب مستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية، كل من وزيري رئاسة الجمهورية والنفط ومدير عام جهاز المخابرات .

 

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *