اخبار المغرب

750 مليون شخص بإفريقيا يعيشون بدون كهرباء

حذرت وكالة الطاقة الدولية من التحديات التي تواجه أنظمة الطاقة العالمية نتيجة للتغير المناخي والصراعات الدولية، رغم التقدم الملحوظ في مجال الطاقة المتجددة.

وأوضحت الوكالة، في تقريرها السنوي “آفاق الطاقة العالمية”، أن الصراعات المستمرة تؤكد على استمرار المخاطر في قطاع الطاقة، مبرزة أن التحول العالمي نحو الطاقة النظيفة يعتمد بشدة على مواد خام وتكنولوجيات تسيطر عليها دول محدودة.

كما توقعت الوكالة أن يتجاوز نصف إنتاج الكهرباء العالمي بحلول 2030 مصادر قليلة الانبعاثات، وأن الطلب على الفحم والنفط والغاز الطبيعي سيبلغ ذروته قبل نهاية العقد.

وأكدت أن الطلب على الكهرباء يرتفع بمعدل يفوق الزيادة في الطلب على الطاقة الإجمالية، حيث استحوذت الصين على ثلثي الزيادة العالمية خلال العقد الماضي.

واعتبرت أنه رغم التحولات نحو الطاقة النظيفة ما يزال نحو 750 مليون شخص، خاصة في إفريقيا جنوب الصحراء، يعانون من عدم توفر الكهرباء، مشيرة إلى أن موجات الحر المتكررة تزيد من الاعتماد على أنظمة تكييف الهواء.

وفي ظل توقعات بارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 2.4 درجة مائوية بنهاية القرن الحالي، يبقى العالم بعيدا عن تحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *