اخبار المغرب

مجلس المستشارين يطوي « بلوكاج » تشكيل هياكله بانتخاب أعضاء مكتبه ورؤساء لجانه اليوم 24

بعد إعلان ولد الرشيد رئيس مجلس المستشارين، الخميس، عن لائحة موحدة للترشيحات لأعضاء المكتب ورؤساء اللجن الدائمة للمجلس، لما تبقى من الولاية التشريعية، نالت اللائحة أغلبية أصوات الحاضرين، بتصويت 74 مستشارا ومستشارة برلمانية.

وتتضمن اللائحة بخصوص نواب الرئيس، كلاًّ من عبد القادر سلامة نائبا أول عن الأحرار، واحمد اخشيشن نائبا ثان عن الأصالة والمعاصرة، يليه جواد الهيلالي عن فريق التجمع الوطني للأحرار نائبا ثالثا، ولحسن حداد نائبا رابعا عن الفريق الاستقلالي، ثم يحفظه مبارك عن الفريق الحركي نائبا خامسا.

وبخصوص المحاسبين، ضمت اللائحة، محمد سالم بن مسعود عن الاتحاد العام للشغالين، والسالك الموساوي عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، وميلود معصيد عن الاتحاد المغربي للشغل.

وضمت اللائحة أسماء الأمناء، وهم، مصطفى مشارك عن الأحرار، ومحمد رضى الحميني عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعبد الرحمان وافا عن الأصالة والمعاصرة.

أما الترشيحات للجن الدائمة، فضمت اسم أبوبكر اعبيد عن الفريق الاشتراكي رئيسا للجنة العدل، ثم مولاي مسعود أكنوا رئيسا للجنة المالية عن « البام »، وعلى رأس لجنة الداخلية ترشح عبد الرحمان ابليلا، ثم نائلة التازي عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب لرئاسة لجنة الخارجية، وعبد الرحمان الدريس ترشح لرئاسة لجنة التعليم، وأخيرا، عثمان الطرمونية لرئاسة لجنة القطاعات الإنتاجية.

وتم الإعلان أيضا عن رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، ويتعلق الأمر بكل من محمد البكوري رئيسا لفريق التجمع الوطني للأحرار، وعبد الكريم الهمس رئيسا لفريق الأصالة والمعاصر، وعبد السلام اللبار رئيسا للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وامبارك السباعي رئيسا للفريق الحركي، ثم يوسف إيدي رئيسا للفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، وعبد اللطيف مستقيم رئيسا لفريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ومحمد يوسف العلوي رئيسا لفريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وأخيرا نور الدين سليك، رئيسا لفريق الاتحاد المغربي للشغل.

كما تم اختيار عبد الكريم شهيد رئيسا لمجموعة الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، ولحسن نازهي منسقا لمجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *