اخبار المغرب

فيلم « الطابع » لرشيد الوالي يخطف جائزة « سيني ألما » بفرنسا اليوم 24

حصل الفيلم السينمائي « الطابع » للمخرج المغربي رشيد الوالي على جائزة الجمهور بالنسخة الثامنة عشر للمهرجان الفرنسي « سيني ألما » الذي تحتضنه مدينة نيس الفرنسية.

واستطاع فيلم « الطابع » خطف جائزة « الجمهور » من بين عدد من الأفلام التي تنافست على جائزتيCrédit Agricole  وجائزة « الجمهور »، المنظمة في مهرجان « سيني ألما » خلال الفترة بين 11 و21 من شهر أكتوبر الجاري.

وكتب رشيد الوالي في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على « الانستغرام » جاء فيها: « أن تمنح جائزة خارج بلدك وفي مهرجان عريق عمره عشرون سنة .ومع جمهور اجنبي ومغربي عاش في بلاد الغربة .له طعم خاص .لأنني أحاول من خلال هذا العمل أن اهتم بالإنسان .والإنسان موجود في كل مكان . معاناة الغربة يعيشها الناس حتى اليوم .من تدفعه الحرب ومن تهجرة الظروف والفقر .ومن يهاجر من اجل الحلم …شكرا لمهرجان سني ألما لمنح الفيلم هذا الرمز وهذا الوسام الذي سيمكنه من الإستمرار في التحليق والهجرة ليلتقي باناس عاشوا ما عاشه العربي في فيلم الطابع .

وختم المخرج تدوينته بـ » :سبق للطابع أن حاز على جوائز عدة ..كما أنه سبق وحصل على دعم من المركز السينمائي المغربي .كما حصل على دعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .ودعم من تنمية المغرب ».

ويروي فيلم « الطابع » قصة مهاجر مغربي قضى سنوات طويلة من حياته في العمل بمناجم الفحم بفرنسا. بعد سنوات من الكد والتعب، يعود إلى وطنه منهكا من المرض والحياة الصعبة في الغربة. الفيلم يعكس تجارب واقعية لمهاجرين مغاربة عاشوا أحلاما كبيرة في الخارج، ليجدوا أن العودة إلى أرض الوطن ليست خالية من التحديات والمشاعر المتناقضة التي تتراكم بعد سنوات طويلة من الغياب.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *