اخبار المغرب

فرنسا تمنع إسرائيل من المشاركة بمعرض عسكري.. وتل أبيب تتهم باريس بـ”معاداة السامية”

للمرة الثانية خلال سنة 2024

كشف منظمو معرض “يورونافال” العسكري البحري بالعاصمة الفرنسية باريس، أن الحكومة الفرنسية طلبت منهم منع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في هذا المعرض التجاري، وبذلك لن يتضمن أي أجنحة أو معدات إسرائيلية.

وفي نفس السياق، نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصدران مطلعان، اليوم الأربعاء، تأكيدهما على أن فرنسا منعت شركات إسرائيلية من المشاركة في معرض تجاري بحري عسكري مرتقب، في أحدث واقعة تسلط الضوء على التوتر المتنامي في العلاقات بين الدولتين الحليفتين.

وهذه ليست المرة الأولى التي تمنع فرنسا إسرائيل من المشاركة في فعالية عسكرية، خلال العدوان الحالي على غزة، حيث حضرت باريس مشاركة الشركات الإسرائيلية في معرض تجاري عسكري، في وقت سابق من العام الحالي.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية، حينها، إن الظروف ليست مناسبة للشركات للمشاركة، في وقت يدعو فيه الرئيس إيمانويل ماكرون، إسرائيل إلى وقف عملياتها في غزة.

وفي أولى ردود الفعل الإسرائيلية، وصف زير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض للأسلحة البحرية بأنه “عار”.

واتهم الوزير الإسرائيلي فرنسا بـ”تبني وتنفيذ سياسة معادية تجاه الشعب اليهودي”، منددا بما أسماه “التمييز بحق الصناعات الدفاعية الإسرائيلية للمرة الثانية في فرنسا، ما يساعد أعداء تل أبيب خلال الحرب”، حسب تعبيره.

وقال يوآف غالانت على موقع التواصل “إكس”: “سنواصل الدفاع عن أمتنا في مواجهة الأعداء على سبع جبهات مختلفة، والقتال من أجل مستقبلنا، مع فرنسا أو بدونها”.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *