اخبار المغرب

عمدة الدار البيضاء تكشف زيادة مداخيل جماعتها لكن المعارضة تعتبر أرقامها « مبالغ فيها » اليوم 24

بدت نبيلة الرميلي رئيسة جماعة الدارالبيضاء، الثلاثاء، سعيدة وهي تكشف عن زيادة مداخيل جماعة الدار البيضاء خلال السنة الجارية، معتبرة الرقم الذي حققته مؤشر نجاح للمكتب الذي تسيره.

وكشفت الرميلي، خلال الدورة الثانية لمجلس الجماعة، أن مداخيل ميزانية الدار البيضاء ارتفعت إلى أربعة مليارات وأربعمائة مليون درهم. ودعت إلى « الاجتهاد » لبلوغ أربعة مليارات وستمائة مليون نهاية السنة الجارية.

إلى ذلك، أعلنت عمدة المدينة عن مبلغ الميزانية المعتمد في السنة المقبلة (2025)، 5 مليارات و400 مليون درهم، وقالت إن هذه الميزانية تتضمن 600 مليون لفائدة التجهيز والتي ستصب، كما تضيف نبيلة الرميلي، في ميزانية برنامج عمل المجلس الذي تترأسه.

واعتبرت رئيسة الجماعة أن هذه الأرقام تعد نجاحا لمكتبها المسير، مخاطبة المعارضة المتمثلة في حزب العدالة والتنمية، والذي كان يقود المجلس في الولاية السابقة، « أزعجتكم هذه الأرقام…، في الواقع، الانتقال من 3 مليارات إلى ما يقارب 5 مليارات، هذا مزعج لكم، أليس كذلك؟ ».

وشددت الرميلي على أنها لا يمكن أن « تنفخ » أو « تزايد » في الأرقام التي تخص الميزانية، مشيرة إلى أن هذه المؤشرات، متواجدة في « سيستم » الخزينة العامة الذي لا يشوبه أي لبس.

وأكدت أن برنامج العمل أصبح واقعا، مشيرة إلى « إحداث منتزهات، وطرق مداخل المدينة، بالإضافة إلى إحداث محطتين طرقيتين ».

بينما تؤكد المعارضة (حزب العدالة والتنمية) أن المؤشرات والأرقام التي تعلن عنها العمدة مبالغ فيها، منتقدة عدم كشف الرميلي عن حجم نفقات المجلس في بعض الصفقات والمشاريع، مكتفية بالكشف فقط على الزيادة التي حققتها فيما يتعلق بنسبة المداخيل فقط.

وشدد عبد الصمد حيكر، مخاطبا الرميلي، « أتحداك أمام الصحافة، افصحي عن بيان تنفيذ ميزانية 2022 و2023 ووثيقة خازن صرف الميزانية إلى حدود 30 شتنبر ». وأضاف »دعينا نحسبو أنا  وإياك » لن نجد نفس المبلغ الذي أعلنت عنه.

ردت الرميلي أن « الدار البيضاء لا تستحق منا هذا، الرهانات كبيرة، العدد لا يهم أكثر، ما يهم النقط التي تم التداول فيها، هناك مشاريع أخرى، الدار البيضاء تستحق منا الترفع على الأرقام ».

وبينما أكد حيكر، أن هناك شبهة تزوير في حساب عدد المصوتين على بعض النقط، وعلى السلطة فتح تحقيق، لتستطرد الرميلي « هاد شي كله دارتو خمسة مليارات »، في إشارة منها إلى نسبة المداخيل التي حققتها ميزانية المدينة.

 

 

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *