اخبار المغرب

عمدة الدار البيضاء تقدر فائضا بـ80 مليار درهم العام المقبل بعد بيع ممتلكات الجماعة اليوم 24

توقعت نبيلة الرميلي رئيسة جماعة الدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، أن يكون فائض ميزانية الدار البيضاء يقدر بـ 80 مليار درهم.

قالت العمدة، ضمن أشغال الدورة العادية لمجلس الجماعة، إن هذا الفائض سيستغل في دفع ديون المدينة، وتمويل عدد من المشاريع.

وأوضحت أنه لأول مرة سيتم تمويل بعض المشاريع بواسطة هذا الفائض.

في المقابل شددت نبيلة الرميلي على حتمية بيع بعض ممتلكات المدينة، وأكدت « علينا الاشتغال بجد على موضوع تثمين ممتلكات المدينة ».

وأضافت أنه « يجب بيع بعض الممتلكات لربح ممتلكات أخرى » مشيرة إلى أن مشروع التهيئة العمرانية يحتوي على مشاريع مهمة على رأسها مشروع القطارات الجهوية السريعة.

ويشار إلى أن الجماعة ستقوم بوضع مجموعة من الأراضي والمباني التابعة لها للمزايدة العمومية من أجل استغلال هذه الأراضي في مشاريع تنموية تعود بالنفع على المدينة، بحسب تعبيرها.

وسبق أن كشف الحسين نصر الله، النائب الثاني لعمدة مدينة الدار البيضاء، في حوار إذاعي له، أن جماعة الدار البيضاء لديها أملاكا بقيمة 18 مليار سنتيم، لكن لا تستفيد منها ماديا.

وتابع النائب الثاني لعمدة العاصمة الاقتصادية، أن جميع الأملاك الجماعية إذا تم تثمينها بشكل صحيح، ستساهم في تحقيق التنمية بالدار البيضاء.

بينما تنتقد المعارضة بشدة بيع ممتلكات المدينة؛ حيث قال عبد الصمد حيكر عن فريق العدالة والتنمية، إن هناك سياسة ممنهجة لبيع الدار البيضاء بالتقسيط المريح، ولصالح فئات محظوظة، لاسيما أمام غياب المعطيات اللازمة في هذا الموضوع، بحسبه.

 

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *