اخبار المغرب

“عصابات” يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان طنجة و”الثلث الخالي” يقتنص لجنة التحكيم

توج الفيلم الروائي الطويل “عصابات” للمخرج كمال الأزرق بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي اختتمت فعاليات دورته الـ24 مساء السبت، في حفل ختامي أقيم بقصر الثقافة والفنون.

وذهبت جائزة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لفيلم “الثلث الخالي” للمخرج فوزي بنسعيدي، بينما حصلت المخرجة ليلى التريكي على جائزة العمل الأول عن فيلم “وشم الريح”.

كما حصل فيلم “وحده الحب” للمخرج كمال كمال على جائزة الإنتاج، وجائزة أفضل سيناريو كانت من نصيب جيهان بحار عن فيلم “على الهامش”. أما جائزة الإخراج فذهبت لفيلم “مذكرات” للمخرج محمد شريف طريبق.

وفي سياق آخر، حصل وليد بن سليم على جائزة الموسيقى التصويرية عن فيلم “مروكية حارة” للمخرج هشام العسري، فيما عادت جائزة المونتاج لكوثر تاغزوت عن فيلم “فندق السلام” للمخرج جمال بلمجدوب.

كما حصلت مريت كودان على جائزة أحسن صوت عن فيلم “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، بينما نال فلورين بيريك جائزة أحسن صورة عن فيلم “الثلث الخالي” للمخرج فوزي بنسعيدي.

وفي فئة الأدوار، حصلت ماجدولين الإدريسي على جائزة أحسن دور نسائي ثانوي عن فيلم “على الهامش”، بينما حصل الممثل أمين الناجي على جائزة أحسن دور ثانوي رجالي عن فيلم “قصة وفاء”.

أما جائزة أفضل دور نسائي فقد حصلت عليها مريم البوعزاوي عن فيلم “صمت الكمانجات”، بينما توج خالد أوبقا بجائزة أفضل دور رجالي عن فيلم “على الهامش”.

وفي فئة الأفلام القصيرة، اقتنص الجائزة الكبرى فيلم “رشيد” للمخرجة رشيدة لكراني، فيما حصل فيلم “حمل خاروف وغربان” للمخرج أيمن حمو على جائزة لجنة التحكيم،  ونال فيلم “إخوة الرضاعة” للمخرجة كنزة التازي جائزة السيناريو.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فاز فيلم “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير بالجائزة الكبرى، بينما حصل فيلم “مورا يشكاد” للمخرج خالد زايد على جائزة لجنة التحكيم.

كما توج فيلم “حراس لقصر” للمخرجة عايدة بوي بجائزة الإبداع.

وفي مسابقة أفلام المدارس ومعاهد السينما، قدمت لجنة التحكيم تنويها خاصا لفيلم “Siri Takes Control” للمخرجة شروق حسناوي، فيما نال فيلم “أرض الله” للمخرج عماد بنعمر جائزة لجنة التحكيم.

وأخيرا، حصل الفيلم الوثائقي “العشاء الأخير” للمخرج بلال مشمور على الجائزة الكبرى.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *