اخبار المغرب

خلفيات توقيف قناة « دوزيم » للصحافي وديع دادا اليوم 24

انتقدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية الذي اتخذته القناة الثانية « دوزيم » في حق  الصحافي وديع دادا و توقيفه عن تقديم نشرات الأخبار وعدم مزاولة مهامه كرئيس تحرير في القناة الثانية ابتداءً من 21 أكتوبر الجاري، دون تقديم مبررات واضحة.

و أصدرت النقابة بلاغا، تشير من خلاله الى أن قرار قناة الثانية جاء مباشرة بعد تشكيل تنسيقية للنقابة داخل القناة.

ووصف البلاغ  الرسالة التي تلقاها الصحفي دادا من حميد ساعدني، مدير الأخبار بالقناة الثانية ب »الانتقامية والخالية من المبررات القانونية ».

وجاء في البلاغ: « الرسالة التي توصل بها دادا هي تكرار لمراسلة سابقة توصل بها بتاريخ 4 يوليو، تتعلق ب »اتهام » دادا بالمشاركة في تقديم مؤتمر، دون تفاصيل، رغم أنه كان في عطلة خاصة خلال تلك الفترة، بينما كان يشارك في تقديم فعاليات مؤتمر بمدينة الداخلة بدعوة من وزارة الخارجية ».

وعن خلفية قرار إدارة القناة الثانية تشير مصادر إلى انزعاج إدارة القناة الثانية من تولي الصحافي وديع دادة تنشيط مؤتمرات  ولقاءات مقابل مبالغ مالية مهمة، مستغلا وجهه الإعلامي كصحافي في القناة الثانية ومقدم اخبار وبرامح.

حسب المصدر فإن آخر لقاء نشطه دادة  كان في بنكرير لوزارة التجارة الخارجية حول الصناعة، وتلقى مقابله  مبلغا محترما   وتساءل  عن الجانب الاخلاقي في تولي صحافي تسيير أنشطة بشكل متكرر بما فيها أنشطة شركات خاصة بمقابل مالي مستغلا وجهه كاعلاميفي قناة عمومية. وحسب المصدر فإن عددا من الصحافيين والصحافيات يقمن بهذا النوع من النشاط  بموازاة عملهم في القناة، وأنه تم تنبيههم.

لكن هناك من يرى أن القرار ضد وديع دادا الصحافي الفرانكفوني، يعكس في الواقع صراعا بين توجهين نقابيين  داخل القناة التي تتوفر على كتلة ناخبة  تصل حوالي 400 صوتا، وذلك بين الإتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة.

 

 

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *