اخبار المغرب

بينهم حكيمي ورحيمي وبنصغير وغياب الركراكي.. “الكاف” تكشف المرشحين لجوائز “الأفضل”

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم جوائز المرشحين لجوائز “الأفضل” في القارة الإفريقية لسنة 2024، حيث عرفت قوائم المرشحين حضور عدد من اللاعبين المغاربة ضمنهم سفيان رحيمي وأشرف حكيمي المتنافسان على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا.

وشهدت قائمة “الكاف”  لأفضل لاعب في القارة لسنة 2024، حضور الدوليين المغربيين سفيان رحيمي وأشرف حكيمي، حيث جاء ترشيح الأول بعد قيادته العين الإماراتي للتتويج بدوري أبطال آسيا فضلا عن الظفر ببرونزية الألعاب الأولمبية بفرنسا رفقة المنتخب المغربي، فيما توج حكيمي بالدوري الفرنسي وساهم أيضا في فوز الأشبال ببرونزية الأولمبياد.

وشهدت قائمة اللاعبين المرشحين للتتويج بلقب أفضل لاعب في إفريقيا، استبعاد الدولي المصري المحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، بينما شهدت انضمام الجزائري أمين غويري لاعب ستاد رين.

أفضل لاعب شاب.. بنصغير والخنوس في القائمة

كما أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن المرشحين لجائزة أفضل لاعب شاب في أفريقيا خلال الموسم الماضي 20232024، وعرفت قائمة الترشيحات تواجد الدوليين المغربيين بلال الخنوس، وإلياس بنصغير.

وضمت قائمة أفضل لاعب شاب كل من كارلوس باليبا (الكاميرون)، كريم كوناتي (كوت ديفوار)، عمر دياكيتي (كوت ديفوار)، يانكوبا مينتي (جامبيا)، عبدالعزيز عيسى (غانا)، بلال الخنوس (المغرب)، إلياس بن صغير (المغرب)، الحاج مالك ضيوف (السنغال)، لامين كامارا (السنغال) وأمان الله مميش (تونس).

وفي جائزة أفضل حارس مرمى في القارة، تواجد حارس المنتخب الوطني وحارس النهضة البركانية منير المحمدي في اللائحة المرشحة لجائزة أفضل حارس في إفريقيا، حيث سيتنافس مع كل من أسامة بينبوت من الجزائر، أندري أونانا من الكامرون، ليونيل مباسي من الكونغو الديموقراطية، يحيى فوفانا من كوت ديفوار، مصطفى شوبير من مصر، دجيغي ديارا من مالي، ستانلي نوابالي من نيجيريا، رونوين ويليامز من جنوب إفريقيا وأمان الله ميميش من تونس.

الركراكي خارج القائمة

إلى ذلك، استبعدت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الناخب الوطني وليد الركراكي من قائمة أفضل المدربين الأفارقة لسنة 2024، بسبب تراجع أداء ومستوى المنتخب المغربي، حيث واعتمدت اللجنة التقنية المكلفة بتقديم حفل جوائز الكاف، على نتائج كأس أمم إفريقيا بالإضافة إلى أداء المنتخبات والأندية خلال 10 الماضية من السنة.

وفشل الركراكي في قيادة المنتخب المغربي لتحقيق المجد القاري في نهائيات كأس إفريقيا بساحل العاج مطلع السنة الجارية، حيث أقصي الأسود من ثمن نهائي “الكان” على يد جنوب إفريقيا.

المنتخب المغربي وبركان مرشحان للأفضل 

كما أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم قائمة المنتخبات والأندية المرشحة للقب أفضل منتخب وناد إفريقي عن سنة 2024، حيث عرفت اللائحة حضور كل من المنتخب الوطني المغربي ونهضة بركان.

وضمت قائمة المنتخبات المرشحة لجائزة أفضل منتخب في أفريقيا 10 منتخبات ويتعلق الأمر بكل من المغرب، أنجولا، بوركينا فاسو، كوت ديفوار، الكونغو الديمقراطية، موزمبيق، نيجيريا، جنوب إفريقيا، السودان، أوغندا.

بالمقابل، تصدر الأهلى والزمالك المصريان قائمة المرشحين لجائزة أفضل ناد في القارة الإفريقية بالإضافة إلى نهضة بركان والترجى التونسي، كما ينافس كل من بترو أتلتيكو، وتي بي مازيمبي، دريمز الغاني، وماميلودي صن داونز، وسيمبا ويانج أفريكانز في القائمة المرشحة لأفضل نادي، فيما شهدت القائمة غياب الرجاء والوداد.

غياب المغاربة عن الأفضل محليا

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الخميس، عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب داخل القارة لعام 2024، والتي خلت من اللاعبين المغاربة.

وضمت القائمة لاعبين من الترجي الرياضي التونسي هما حارس المرمى الشاب أمان الله مميش والمدافع ياسين مرياح، ولاعبين من الأهلي المصري هما الحارس مصطفى شوبير وحسين الشحات، وتواجد نجم الزمالك المصري أحمد سيد “زيزو” وحارس اتحاد العاصمة الجزائري أسامة بن بوط ضمن القائمة.

يُذكر أن الجنوب إفريقي بيرسي تاو جناح الأهلي المصري كان آخر المتوجين بالجائزة في العام الماضي.

مراكش تستضيف حفل “الجوائز”

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” أعلن عن استضافة مدينة مراكش لحفل جوائز “الكاف”، الذي سيُقام، يوم الإثنين دجنبر.

وستستضيف مدينة، مراكش، للسنة الثانية على التوالي، هذا الحدث الشهير، بعد النسخة السابقة التي شهدت حضور العديد من المشاهير، وحققت نجاحا كبيرا وسيحدد “الكاف” لاحقا وقت انطلاق هذا الحفل المُنتظر.

وتُوج في النسخة الأخيرة، النجم النيجيري، فيكتور أوسيمين، بجائزة لاعب العام الإفريقي في فئة الرجال، بينما نالت مواطنته، أسيسات أوشوالا، الجائزة في الفئة النسائية.

ويحتفل الحدث القاري جوائز “الكاف”، بالإنجازات الاستثنائية للاعبي كرة القدم الأفارقة، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات الوطنية، وتصل الأمور إلى ذروتها مع توزيع الجوائز المرموقة للاعب العام الإفريقي في فئتي الرجال والنساء.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *