اخبار المغرب

بعد الفوزين الأخيرين.. صعود مرتقب للمنتخب المغربي في التصنيف العالمي للفيفا

من المرتقب أن يشهد التصنيف الشهري المقبل للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) صعود المنتخب الوطني المغربي، عقب التوقف الدولي للمنتخبات في شهر أكتوبر الجاري.

ويتوقع أن يرتقي المنتخب المغربي في التصنيف المرتقب إصداره من قبل “الفيفا” في 24 أكتوبر الجاري، مركزًا واحدًا ليحتل المركز 13 عالميًا والأول عربيًا وإفريقيًا برصيد 1681 نقطة، بعدما أضاف 5.44 نقطة إلى رصيده إثر فوزه على جمهورية إفريقيا الوسطى في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا “المغرب 2025”.

وعلى المستوى القاري، من المتوقع أن يحافظ المنتخب السنغالي على وصافة المنتخبات الإفريقية، مع تقدمه مركزًا واحدًا ليحتل المركز 20 عالميًا. كما يرتقب أن يصعد المنتخب المصري مركزًا واحدًا ليحتل المرتبة 30 عالميًا، فيما ستتقدم نيجيريا بثلاثة مراكز لتصبح في المركز 36.

وسيرتقي المنتخب الجزائري إلى المركز 38 عالميًا، والثالث عربيًا، والخامس إفريقيًا، بعد صعوده ثلاثة مراكز إثر انتصاره على توغو في مناسبتين ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025. في المقابل، سيتراجع المنتخب الإيفواري سبعة مراكز ليحتل المرتبة 40، بينما سيكون المنتخب التونسي الأكثر تضررًا من هذا التوقف الدولي، بتراجعه 11 مركزًا ليصبح في المرتبة 47 عالميًا، بعد تعادل وهزيمة أمام جزر القمر.

وعلى صعيد المنتخبات العربية في آسيا، من المتوقع أن يتراجع المنتخب القطري إلى المركز 46 عالميًا، بخسارته مركزين بعد هزيمته أمام إيران في تصفيات كأس العالم 2026، رغم فوزه على قيرغيزستان، وفقدانه 3.09 نقطة من رصيده. ومع ذلك، سيحافظ المنتخب القطري على صدارة المنتخبات العربية في قارة آسيا.

كما سيتراجع المنتخب السعودي ثلاثة مراكز ليحتل المركز 59 عالميًا، بعد خسارته أمام اليابان وتعادله مع البحرين في التصفيات، بينما سيتراجع منتخب العراق مركزًا واحدًا ليصبح في المرتبة 56 عالميًا. وفي المقابل، سيحقق المنتخب الأردني قفزة كبيرة بصعوده أربعة مراكز، ليصبح في المركز 65 عالميًا.

وعلى الصعيد العالمي، سيحافظ المنتخب الأرجنتيني على صدارة التصنيف في أكتوبر الجاري، رغم خسارته 5.52 نقطة إثر تعادله مع فنزويلا في تصفيات المونديال. وسيأتي المنتخب الفرنسي في المركز الثاني، يليه المنتخب الإسباني ثالثًا، ومنتخب إنجلترا رابعًا، فيما سيحافظ منتخب البرازيل على مركزه الخامس.

واختتم المنتخب الوطني المغربي فترة التوقف الدولي لشهر أكتوبر بانتصارين كبيرين على منتخب جمهورية إفريقيا الوسطى، بخماسية ورباعية في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا “المغرب 2025″، في المباراتين اللتين احتضنهما الملعب الشرفي بوجدة.

بهذين الانتصارين، واصل المنتخب المغربي، المتأهل مسبقًا إلى النهائيات بصفته مستضيف البطولة، سلسلة انتصاراته بتحقيق فوزه الرابع تواليًا، ليعزز صدارته للمجموعة برصيد 12 نقطة، متبوعًا بالغابون بسبع نقاط، ثم إفريقيا الوسطى بثلاث نقاط، وأخيرًا ليسوتو بنقطة واحدة.

ووصل المدرب وليد الركراكي إلى 20 فوزًا في أول 30 مباراة له مع المنتخب المغربي، مقابل 6 تعادلات و4 هزائم، ليصبح أول مدرب يحقق هذا العدد من الانتصارات في أول 30 مباراة. كما سجل المنتخب 46 هدفًا واستقبل 14 فقط، مع تحقيق سبعة انتصارات متتالية في آخر سبع مباريات.

جدير بالذكر أن المعسكر المقبل للمنتخب المغربي سيكون في شهر نوفمبر، حيث سيواجه المنتخب الوطني كلًا من الغابون وليسوتو ضمن الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا “المغرب 2025” يومي 15 و19 نوفمبر المقبل.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *