اخبار المغرب

الوزير السكوري يأسف لـ »العدد القليل » من اتفاقيات الشغل الجماعية ولـ »محدودية تطورها » في المغرب اليوم 24

تأسف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، للعدد القليل لاتفاقيات الشغل الجماعية في المغرب ولمحدودية تطورها.

وقال السكوري، الثلاثاء، في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، إن « اتفاقيات الشغل الجماعية من الآليات الأساسية لفض النزاعات وسط المقاولات المغربية، وهي أسمى مظاهر التوافق الحضاري بين المشغل والشغيلة ».

وأوضح الوزير، أن « اتفاقيات الشغل الجماعية، للأسف الشديد، عددها قليل وتطورها في بلادنا ليس كبيرا، عكس بلدان أخرى لها ثقافة متجذرة في هذا المجال ».

وقال السكوري أيضا، « حين كنا نتحدث في الحوار الاجتماعي، تبين من خلال اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين أن هناك حاجة لدعم اتفاقية الشغل الجماعية لتخرج للوجود، لأهميتها ثم من أجل الوصول إلى نتائج مهمة في هذا المجال ».

وتابع الوزير، « ارتأينا في الحكومة أن نخرج مرسوما يؤسس لجائزة تتعلق باتفاقية الشغل الجماعية، يتميز بعدد من المعايير، وقطعنا أشواطا مهمة في هذا المسار، وراسلنا عددا من الفاعلين من أجل تكوين الهيكلة الإدارية التي يجب أن تتبع اتفاقية الشغل الجماعية، وتم الشروع في إعداد دراستين بخصوص اتفاقية الشغل الجماعية ».

والتزم الوزير بإطلاق النسخة الأولى قبل متم السنة الجارية، من جائزة اتفاقية الشغل الجماعية بالمغرب.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *