اخبار المغرب

الكتاب” يطالب بتقديم “حلول مالية

عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري لمناقشة عدد من القضايا والمستجدات السياسية، الوطنية والدولية، إضافة إلى ترتيبات أنشطة الحزب وبرامجه المستقبلية.

وفي نهاية اجتماعه، أصدر المكتب السياسي لـ”حزب الكتاب” بلاغا عبر فيه عن إدانته الشديدة لتصعيد العدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان، الذي أسفر عن مآسٍ إنسانية مروعة، مستنكرا الهجمات الوحشية التي طالت المدنيين في غزة، بما في ذلك قصف خيام النازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى واستهداف مدرسة تضم آلاف النازحين.

وندد البلاغ ذاته، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، باستهداف منشآت الأونروا والقوات الأممية في لبنان، معتبرا أن “هذه الجرائم تعكس مستوى غير مسبوق من الغطرسة التي تمارسها إسرائيل بدعم إمبريالي أمريكي وتواطؤ أو صمت من القوى الدولية المؤثرة”.

وأكد المكتب السياسي أن “المقاومة في كل من فلسطين ولبنان أثبتت صمودها رغم آلة التدمير الإسرائيلية”، مشددا على أن “مواجهة الاحتلال ليست مواجهة مع فصائل معينة بل مع شعوب تناضل منذ عقود من أجل الحرية والانعتاق”، وأن “السلام الحقيقي لا يمكن أن يتحقق إلا بالاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، مع احترام سيادة لبنان ووحدة أراضيه”.

وعلى المستوى الوطني، شدد المكتب السياسي على أهمية أن يحمل مشروع قانون مالية 2025 إجراءات ملموسة لتحسين القدرة الشرائية للمواطنين ودعم المقاولات الوطنية، خاصة الصغيرة والمتوسطة.

وفي هذا الصدد، طالب حزب التقدم والاشتراكية الحكومة بتقديم حلول جدية لمعالجة اختلالات السنوات الماضية، وتحقيق العدالة الاجتماعية والنهوض بالتشغيل، مع تعزيز مناخ الأعمال والاستثمار، والحد من الاقتصاد غير المهيكل، داعيا إلى إصلاح “أنظمة التقاعد وتوسيع قاعدة المستفيدين من التعويض عن فقدان الشغل، مع إيلاء الأولوية لتحسين جودة التعليم والصحة باعتبارهما من الركائز الأساسية للنهوض بالمجتمع”.

كما أعرب المكتب السياسي للحزب نفسه عن تمنياته بنجاح المؤتمر الوطني الثاني عشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي، المقرر عقده في بوزنيقة أيام 18 و19 و20 أكتوبر، مؤكدا أهمية أن “تجرى أشغاله في جو ديمقراطي وشفاف يعزز التعددية ويوحد مختلف مكونات النقابة”، معتبرا أن “هذه المحطة فرصة لتعزيز دور التعليم العالي والبحث العلمي في التنمية”.

وثمن الحزب النجاح الذي حققته الندوة الوطنية التي نظمها الحزب حول العنف الرقمي ضد النساء، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، مشيدا باللقاء الجهوي الأول حول منظومة التعليم، الذي احتضنته الدار البيضاء لمناقشة جودة التعليم وربطها بالتنمية.

وتطرق الاجتماع للتحضيرات الجارية لعقد لقاء دراسي حول إدماج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وذلك يوم 18 أكتوبر الجاري بالمقر المركزي للحزب في الرباط، واستعرض تحضيرات الجامعة السنوية التي ستنعقد في 9 نونبر المقبل.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *