اخر الاخبار

يوميات الحرب العدوانية على قطاع غزة ولبنان مستمرة.. مجازر ونزوح متواصل

أمد/ غزة: تواصل دولة الاحتلال حربها العدوانية على قطاع غزة لليوم الواحد والعشرين في العام الثاني، خلفت أكثر من 180 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، جراء إغلاق المعابر، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير جيشها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية”.

الحرب العدوانية على قطاع غزة..

ارتفاع حصيلة الضحايا..

تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 42,924 مواطنا، وإصابة 100,833 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

مجازر متواصلة..

استُشهد 11 مواطنا، بينهم ثلاثة صحفيين، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، ظهر يوم الأحد، في قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

وأفادت مصادر طبية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت مدرسة “أسماء” التي تؤوي نازحين في مخيم الشاطئ، ما أدى لاستشهاد 11 مواطنا بينهم ثلاثة صحفيين هم: سائد رضوان، وحنين بارود، وحمزة أبو سليمة، وإصابة آخرين.

يذكر أن الاحتلال تعمد مرتين قصف المدرسة المذكورة، كانت آخرهما في التاسع عشر من الشهر الجاري، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات.

 استُشهد مواطنان وأصيب آخرون، يوم الأحد، برصاص الاحتلال الإسرائيلي غرب المخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرة مسيرة للاحتلال أطلقت النار على مجموعة من المواطنين في غرب النصيرات، ما أدى إلى استشهاد مواطنين وإصابة 4 آخرين.

أفادت مصادر طبية باستشهاد 27 مواطنا في قصف للاحتلال على قطاع غزة منذ فجر اليوم الأحد، 25 منهم شمال القطاع.

 اُستشهد 20 مواطنا بينهم أطفال ونساء، وأُصيب آخرون، صباح يوم الأحد، في قصف طائرات الاحتلال الحربية مخيم جباليا.

وأعلنت مصادر طبية، استشهاد 20 مواطنا، وإصابة العشرات، عقب قصف طائرات الاحتلال مربعا سكنيا في محيط مدرسة الفاخورة.

استشهد مواطن، وأصيب آخرون، صباح يوم الأحد، في قصف طائرات الاحتلال الحربية مدينة غزة.

وأعلنت مصادر طبية، استشهاد مواطن وإصابة آخر من عائلة أبو شريعة، عقب إطلاق مسيرة تابعة للاحتلال صاروخا عليهما في شارع الجلاء شمالا.

وأضافت المصادر ذاتها، أن عددا من المواطنين أصيبوا، في قصف مدفعي بمنطقة الصفطاوي شمال غرب مدينة غزة.

 أفادت مصادر طبية، بارتفاع حصيلة المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قصف مربع سكني في بيت لاهيا شمال قطاع غزة لعائلات المصري، وسلمان، وأبو شدق، الليلة الماضية، إلى 40 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، و80 جريحا.

وأفادت مصادر محلية، باستشهاد 40 مواطنين وإصابة آخرين بجروح، بالإضافة إلى عدد من المفقودين، جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة غباين الذي يسكنه نازحون من عائلة الكحلوت بمشروع بيت لاهيا، وسط مناشدات لانتشالهم.

وكان أكثر من 35 مواطنا استشهدوا، بينهم نساء وأطفال، وأصيب آخرون، في قصف طائرات الاحتلال مربعا سكنيا يضم خمسة منازل على الأقل قرب الدوار الغربي في بلدة بيت لاهيا، تعود لعائلات أبو شدق، المصري، وسلمان.

وتواصل قوات الاحتلال منذ الخامس من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، اجتياحها البري وقصفها العنيف لمناطق مختلفة من محافظة شمال غزة بالتزامن مع استمرار مساعيها لإفراغ المنطقة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير القسري.

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الشهداء منذ بدء حصار الاحتلال شمال القطاع ارتفعت إلى نحو ألف شهيد، مع اخراج المنظومة الصحية عن العمل.

استشهد مواطن وأصيب آخرون بجروح، الليلة الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين غرب مدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية، باستشهاد مواطن وإصابة آخرين، جراء قصف طائرات الاحتلال مدرسة صلاح الدين التي تؤوي نازحين في محيط ملعب فلسطين غرب غزة.

كما قصفت مدفعية وطيران الاحتلال عدة مواقع في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما أطلقت آليات الاحتلال النار والقنابل الضوئية نحو شمال مخيمي البريج والنصيرات وسط القطاع.

الحرب العدوانية على لبنان..

ارتفاع حصيلة الضحايا..

 

أفادت وزارة الصحة اللبنانية بارتفاع ضحايا الحرب العدوانية إلى 2672 شهيداً و12468 مصاباً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان.

مجازرمتواصلة..

شهدت مناطق جنوب لبنان تصعيداً عسكرياً كبيراً تمثل في سلسلة من الغارات الإسرائيلية المتواصلة التي أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى وتدمير واسع في مناطق سكنية ومدنية، فيما أكدت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد ثلاثة مسعفين أثناء قيامهم بمهمة إنسانية في بلدة عين بعال جنوبي لبنان.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، بشن الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة غارات مستهدفة بلدات قاقعية الجسر، أنصار، معركة، عين بعال، البرغلية، وبنت جبيل، حيث أن أسفرت هذه الغارات عن سقوط شهداء وجرحى بينهم مدنيون وعاملون في المجال الإنساني.

في واحدة من أخطر الهجمات، استهدفت غارة إسرائيلية مباشرة مركزاً طبياً في بلدة عين بعال، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مسعفين كانوا داخل المركز لتقديم العون والإسعاف للمدنيين المتضررين من الغارات السابقة. وقد أدت الغارة إلى تدمير شبه كامل للمركز الطبي، بينما تعمل فرق الدفاع المدني على انتشال الضحايا وإسعاف المصابين.

وأفادت التقارير أن بلدة قاقعية الجسر شهدت سقوط شهيدين جراء غارة استهدفت منطقة سكنية، كما تسببت غارة أخرى على بلدة البرغلية بوقوع إصابات عديدة بين المدنيين. وفي بلدة برج الشمالي، استهدفت غارة محيط مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، حيث تم الإبلاغ عن سقوط شهداء وجرحى من المدنيين.

العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان أدى إلى تدمير واسع في البنية التحتية للعديد من القرى، حيث طالت الغارات مناطق سكنية وزراعية، إضافة إلى عدد من المنشآت العامة. وقد أعلنت السلطات المحلية حالة الطوارئ في عدة بلدات، فيما شهدت بعض المناطق حركة نزوح كبيرة للسكان الذين غادروا منازلهم بحثاً عن الأمان.

استُشهد وأصيب عدد من المواطنين اللبنانيين، يوم الأحد، جراء تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في لبنان، وسط دمار واسع في المباني والمنشآت والبنية التحتية.

واستُشهد 9 مواطنين وجُرح آخرون في غارات استهدفت عددا من القرى جنوب لبنان.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية، والمدفعية، بلدات دير ميماس، وبرعشيت، والطيري، وبنت جبيل، وعيناثا، والشهابية، والسلطانية، وشقرا، وصفد البطيخ، والجميجمة، وحاريص، وتبنين، وعيترون، وكونين، ويحمر الشقيف، والبرج الشمالي، ودبين، وبافلية، والبازورية، وبدياس، وعيتا الشعب، ورامية، والضهيرة، والقوزح، ومارون، وشحور، والاسماعية، والمعلية، والقليلة، والحنية، والمالكية، والدوير، ودير قانون النهر، وقاعقعية الجسر، وعدشيت، وعيتا الجبل في جنوب لبنان.

وكانت طائرات الاحتلال قد شنت غارات عنيفة ليلة أمس على مناطق الجاموس، وصفير، والحدت، وبرج البراجنة، والسان تيريز، وحارة حريك في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن حصيلة العدوان الإسرائيلي على البلاد بلغت ألفين و653 شهيدا و12 ألفا و360 جريحا، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وذكر بيان صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع للوزارة أن “غارات العدو الإسرائيلي أمس (السبت) على بلدات وقرى محافظات جنوب لبنان والنبطية (جنوب) والبقاع (شرق)، أدت في حصيلة إجمالية إلى استشهاد 19 وإصابة 108”.

استشهد مواطنان لبنانيان، وأصيب آخر، يوم الأحد، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان.

ونقلا عن الوكالة الوطنية للإعلام، “سحبت فرق الاسعاف شهيدين وجريحا، جراء غارة استهدفت بلدة البرج الشمالي قرب مدينة صور”.

وتعرضت بلدات حانين، والقوزح، وكونين في بنت جبيل، وعدشيت في النبطية، ومنطقة “عريض دبين” في قضاء مرجعيون، لقصف الاحتلال المدفعي.

استشهد 6 مواطنين لبنانين وأصيب آخر بجروح، الليلة الماضية، جراء قصف الاحتلال بلدة جديدة مرجعيون جنوب لبنان.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام، باستشهاد 6 لبنانين وإصابة آخر بجروح، جراء غارتين على بلدة جديدة مرجعيون.

كما أصيب عدة مواطنين إثر قصف طيران الاحتلال أطراف بلدة الزرارية، فيما شنت طائرات الاحتلال 7 غارات على الضاحية الجنوبية في بيروت، وغارة على محيط مدينة الهرمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *