اخر الاخبار

يوميات الحرب العدوانية على قطاع غزة ولبنان مستمرة.. مجازر ونزوح متواصل

أمد/ غزة: تواصل دولة الاحتلال حربها العدوانية على قطاع غزة لليوم العشرين في العام الثاني، خلفت أكثر من 180 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، جراء إغلاق المعابر، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير جيشها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية”.

الحرب العدوانية على قطاع غزة..

ارتفاع حصيلة الضحايا..

 أعلنت مصادر طبية، يوم السبت، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 42,924، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 100,833 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 7 مجازر بحق العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 77 شهيدا، و289 إصابة خلال الساعات الـ48 الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مجازر متواصلة..

استشهد وأصيب عشرات المواطنين، مساء يوم السبت، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مربعا سكنيا في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية باستشهاد أكثر من 35 مواطنا، بينهم نساء وأطفال، وإصابة آخرين، في قصف طائرات الاحتلال مربعا سكنيا يضم خمسة منازل على الأقل قرب الدوار الغربي في بلدة بيت لاهيا، تعود لعائلات أبو شدق، المصري، وسلمان.

وأفادت مصادر محلية بأن المواطنين يعملون على نقل الشهداء والجرحى إلى منازل مجاورة بسبب خروج مستشفيات شمال القطاع عن الخدمة، واستهداف ومنع الاحتلال طواقم الإسعاف والإنقاذ عن العمل.

وتواصل قوات الاحتلال منذ الخامس من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، اجتياحها البري وقصفها العنيف لمناطق مختلفة من محافظة شمال غزة بالتزامن مع استمرار مساعيها لإفراغ المنطقة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير القسري.

واستشهد مواطنان وأصيب آخرون في قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة زقوت في شارع النفق في مدينة غزة.

وفي وقت سابق اليوم، قصفت طائرات الاحتلال المسيّرة محيط مدرسة الفاخورة شمال مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين، كما أطلقت طائرات الاحتلال المروحية نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه المناطق الجنوبية للمدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال الدكتور محمد عبيد رئيس قسم الجراحات الترميمية وجراحة العظام بمستشفى العودة تل الزعتر في جباليا، أثناء وجوده في مستشفى الشهيد كمال عدوان.

وفي جنوب القطاع، استشهد وأصيب عدد من المواطنين في قصف للاحتلال استهدف منطقة الشحايدة شمال بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس.

وفي وسط القطاع، أطلقت طائرات الاحتلال المروحية نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مناطق وتجمعات المواطنين غرب مخيم النصيرات.

استشهد وأصيب، مساء يوم السبت، مواطنون في قصف للاحتلال شمال خان يونس جنوب قطاع غزة، ومحيط مدرسة شمال مدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال قصف منطقة الشحايدة شمال بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين.

وأضافت أن طائرات الاحتلال المسيرة قصفت محيط مدرسة الفاخورة شمال مدينة غزة ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين.

وأطلقت طائرات الاحتلال المروحية نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مناطق وتجمعات المواطنين غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والمناطق الجنوبية لمدينة غزة.

واعتقلت قوات الاحتلال الدكتور محمد عبيد رئيس قسم الجراحات الترميمية وجراحة العظام بمستشفى العودة تل الزعتر في جباليا، أثناء وجوده في مستشفى كمال عدوان.

 انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت، من مستشفى كمال عدوان في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، مخلفا شهداء ودمارا واسعا داخله وخارجه بعد اقتحامه أمس الجمعة، ضمن عملية الإبادة والتطهير العرقي المستمرة منذ 22 يوما.

وقال شهود عيان، إن جيش الاحتلال دمر وحرق منازل وممتلكات المواطنين بمحيط مستشفى كمال عدوان قبل تراجعه في المنطقة، وهناك مرضى وجرحى ونازحون بالمستشفى ظلوا بلا دواء أو طعام أو مياه ليومين خلال اقتحامه.

ولفتوا إلى أن جيش الاحتلال جرف أسوار مستشفى كمال عدوان وخيام النازحين داخله وحوله قبل اقتحامه وألقى قذائف في ساحاته، وقصف محطة الأكسجين الرئيسية داخل المستشفى وعطلها عن العمل، أتلف الأدوية بالمستشفى منعنا من إنقاذ الجرحى.

واعتقل جيش الاحتلال الكادر الطبي من الرجال، إضافة إلى جرحى ومرضى من المستشفى، فيما انقطعت الاتصالات بالطواقم الطبية داخله، كذلك قالت منظمة الصحة العالمية إنها فقدت الاتصال بالمستشفى.

ويتواصل التوغل والقصف لمختلف مناطق محافظة شمال غزة بالتزامن مع استمرار مساعي الجيش لإفراغ المنطقة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير القسري.

وفي 5 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بدأ جيش الاحتلال عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة شمالي القطاع، قبل أن يجتاحها في اليوم التالي.

واستشهد أكثر من 820 مواطنا بفعل عدوان الاحتلال على شمال القطاع الذي يتعرض لإبادة وتطهير عرقي منذ 22 يوما.

اُستشهد أربعة مواطنين، بينهم فتاة، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، ظهر يوم السبت، في قصف طائرات الاحتلال شمال وجنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد ثلاثة مواطنين، وإصابة آخرين، في قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة مقاط في جباليا البلد شمال القطاع.

وأضافت المصادر ذاتها، أن فتاة استشهدت، وأصيب آخرون، في قصف طائرات الاحتلال منطقة قيزان أبو رشوان جنوب مدينة خان يونس.

استشهد ثلاثة مواطنين، وأصيب آخرون، في قصف طائرات الاحتلال الحربية جباليا النزلة شمال قطاع غزة، الذي يتعرض لأبشع المجازر والتطهير العرقي والنزوح القسري منذ 22 يوما.

وأعلنت المصادر الطبية، باستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين في قصف الاحتلال عددا من المنازل في جباليا النزلة.

ويواصل جيش الاحتلال ارتكاب المزيد من المجازر في شمال قطاع غزة، وتحديدا في جباليا، مع دخول الحرب يومها الـ386.

وحسب المصادر ذاتها، لا زالت “الكوادر الطبية متواجدة في مستشفى كمال عدوان، مع الجرحى والمصابين والمرضى، بعد إخراج الاحتلال المرافقين وبعض النازحين من النساء، والأطفال، واجبار النازحين الذكور على خلع ملابسهم، قبل اعتقال بعضهم، وقيامه بتجميع الكوادر الطبية، واحتجازهم في غرفة واحدة، مع استدعاء عددا منهم”.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال دمرت الألواح الشمسية في المستشفى، وأجبرت الأمهات المرافقات لأطفالهن على تركهم لوحدهم.

كما حققت تلك القوات مع كافة المتواجدين في المستشفى، واعتقلت جميع الطواقم الطبية من الرجال، وعددا من الجرحى، وقامت بعمليات تخريب وتدمير لمرافقه، وأحرقت مركبات الإسعاف في ساحاته.

فيما تقوم قوات الاحتلال منذ فجر اليوم بنسف مبانٍ سكنية في محيط مقبرة الفالوجا بمخيم جباليا، في حين تقوم الزوارق الحربية بإطلاق نيرانها باتجاه ساحل مدينة غزة.

وبسبب تواصل القصف الجوي والمدفعي، لم تتمكن طواقم الإنقاذ من الاستجابة لنداءات ومناشدات العشرات من المواطنين الذين تعرضت منازلهم للقصف والحرق، في بلدة جباليا والنزلة.

وفي هذه الأثناء، تقصف مدفعية الاحتلال بكثافة وسط مخيم النصيرات، وسط القطاع.

الحرب العدوانية على لبنان..

ارتفاع حصيلة الضحايا..

أعلنت وزارة الصحة فى لبنان، السبت استشهاد 2653 وإصابة 12360 آخرين منذ بدء العدوان الإسرائيلى على البلاد.

مجازر متواصلة..

شن الطيران الحربي الإسرائيلي بعد ظهر يوم السبت، سلسلة غارات استهدفت عددا من المناطق في جنوب لبنان، وقصفت المدفعية الإسرائيلية عددا من البلدات الجنوبية.

وبعد ظهر اليوم شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على بلدة البازورية استهدفت محيط نقطة مستحدثة للدفاع المدني في الهيئة الصحية، كما شن سلسلة غارات على أطراف بلدات العيشية وسجد والجرمق، وبدياس الجنوبية. كما أغار على بلدات تفاحتا والبيسارية، والقطراني، والعديسة، وزوطر الشرقية، وأنصار، وأطراف بلدة الطيبة في جنوب لبنان.

واستهدفت طائرة مسيرة إسرائيلية جرافة في بلدة رشكنانية الجنوبية كانت تعمل على فتح أحد طرق البلدة من دون تسجيل إصابات، بحسب ما أعلنت ” الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية الرسمية.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية بعد ظهر اليوم بالقذائف الفوسفورية أطراف بلدتي حلتا ووادي خنسا، والمندوب في النبطية في جنوب لبنان واستهدف القصف الإسرائيلي المنطقة الواقعة بين مجدلزون وشمع في جنوب لبنان، مما أدى إلى اشتعال حرائق، بحسب “الوكالة الوطنية للإعلام”.

وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية في بيان، أن الغارة الإسرائيلية على مركز صحي في البازورية “أدت إلى استشهاد مسعف من الهيئة الصحية الدفاع المدني وإصابة 5 بجروح من بينهم ثلاثة مسعفين من الهيئة، وبذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية للقتلى من المسعفين منذ بدء العدوان إلى 164 وعدد الجرحى إلى 275”.

وجددت الوزارة شجبها ” اصرار قوات الاحتلال على استهداف المراكز والطواقم الطبية والصحية، ومناشدتها المجتمع الدولي وضع حد لهذا المسلسل الطويل من الاعتداءات اللاإنسانية”. 

 استشهد وأصيب عشرات المواطنين اللبنانيين، يوم السبت، جراء تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في لبنان، وسط دمار واسع في المباني والمنشآت والبنية التحتية.

وفجر جيش الاحتلال مساحات واسعة في بلدتي العديسة والطيبة أدت إلى تدمير كبير في المباني.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية، والمدفعية مدينة بعلبك وبلدات شوكين، وكفر رمان، وأنصار، وميفدون، وسجد، وبرج الشمالي، ويحمر الشقيف، وطير دبا، والبازورية، وقانا، والعيشية، والجرمق، والعباسية، وكفر حوز، وزبقين، وحلتا، وزبدين، ودورس، وبريتال، ومرجعيون، وبنت جبيل، وشقرا، وصفد البطيخ، والجميجمة، وحاريص، وياطر، وكونين، ومجدل سلم، وقبريخا، وبرعشيت، والدوير، والسلطانية، وحانين في جنوب لبنان والبقاع.

وكانت سلسلة غارات عنيفة استهدفت الليلة مناطق الكفاءات وبرج البراجنة وحارة الحريك والسان تيريز في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بسلسلة غارات شنها طيران الاحتلال على القطراني فيما يسمى جورة خضر أدت إلى انقطاع الكهرباء عن بلدات السريرة والقطراني وداريا شبيل، وحريق في حرج جورة خضر.

وأشارت إلى أن الاحتلال نفذ قصفا مدفعيا فوسفوريا على أطراف بلدتي حلتا ووادي خنسا، وغارة على زوطر الشرقية.

إسرائيل تشن سلسلة غارات جوية على ايران

شنت إسرائيل، في وقت مبكر من صباح يوم السبت، سلسلة غارات جوية على إيران.

وقالت وسائل إعلام إن الهجمات الإسرائيلية نفذت على 3 موجات، استهدفت مناطق متفرقة من الأراضي الإيرانية.

وفي وقت لاحق، نقلت مصادر صحفية عن هيئة البث العبرية، ان الهجوم الإسرائيلي على إيران، انتهى بعد ضرب نحو 20 موقعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *