اخر الاخبار

غيبريسوس: إسرائيل تمنع 53 مهمة إنسانية من أصل 54 لمساعدة غزة

أمد/ جنيف: قال المدير العامة لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن إسرائيل سمحت بمهمة واحدة فقط من أصل 54 مهمة لمنظمته، وغيرها من الوكالات الإنسانية، لتقديم المساعدة في شمال غزة.

وفي مؤتمره الصحافي الأسبوعي، أعرب غيبريسوس عن أسفه “لمنع البقية من الدخول أو إلغائها أو إعاقتها”، وحث إسرائيل على “إتاحة وصول منظمة الصحة العالمية وشركائها إلى شمال القطاع لتتمكن من مساعدة الذين يحتاجون إلى ذلك”.

وكانت المهمة الوحيدة الناجحة هي جلب الإمدادات والوقود إلى مستشفى كمال عدوان في 12 أكتوبر (تشرين الأول) بعد 9 محاولات فاشلة، حسب رئيس منظمة الصحة العالمية.

وجدد غيبريسوس إدانته للهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية الصحية في غزة، بعد أن تأثر مستشفى الأقصى في دير البلح يوم الإثنين بالقصف الجوي، للمرة الثامنة منذ آذار(مارس) الماضي. وشدد على أن “القانون الإنساني الدولي يلزم جميع أطراف النزاع بضمان حماية الرعاية الصحية من الهجمات”.

وأشار إلى أن “الناس الذين أنقذناهم اليوم أو لقحناهم اليوم سينتهي بهم الأمر إلى القتل غدًا، فما الفائدة من ذلك؟ تساءل تيدروس.

 وأكد “إن مستوى الدمار، خاصة في غزة، لا يصدق. لا أعرف ما إذا كانت [غزة] يمكن أن تكون صالحة للسكن. لقد دُمر أكثر من 70% من بنيتها التحتية. لذا لا أعتقد أن المساعدات هي المشكلة. بصراحة، يجب أن يكون التركيز على معالجة الصراع سياسياً والتركيز على إحلال السلام.”

Escalating violence in the north of #Gaza has blocked humanitarian missions from reaching people with food and medical supplies. Meanwhile, health care continues to be attacked.

We ask Israel to give @WHO and our partners access to the north so we can reach those who desperately… pic.twitter.com/DVwvn7J2vM

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) October 16, 2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *