اخر الاخبار

عقب الهجوم الإسرائيلي… وزارة الخارجية الإيرانية تؤكد حق طهران في الدفاع عن النفس

نددت وزارة الخارجية الإيرانية بالهجمات الإسرائيلية على بلادها، مؤكدة على امتلاك طهران « حق الدفاع عن النفس » وفق ميثاق الأمم المتحدة.

وقالت في بيان لها، السبت، إن « العدوان الإسرائيلي على منشآت عسكرية » في إيران، يعد انتهاكا للقانون الدولي.

وأضافت أن « إيران وكما أكدت عليه مرارا، تمتلك حق الدفاع عن نفسها كما هو منصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، ضد الأنشطة العدوانية الخارجية ».

كما أعربت عن شكرها للدول التي نددت بالهجوم الإسرائيلي على إيران التي قالت إنها « ستستخدم جميع الإمكانيات في سبيل الدفاع عن شعبها، وأمنها ومصالحها الحيوية ».

وتابعت: لا شك أن استمرار جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وعدوانه على لبنان، والمتواصل بدعم شامل عسكري وسياسي من الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية، تشكل السبب الرئيسي للتوتر وانعدام الأمن بالمنطقة.

واختتم البيان بدعوة كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والأطراف للوفاء بمسؤوليتها ضمن إطار « اتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية » و »اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949″، للتحرك « بشكل عاجل وجماعي ضد إسرائيل التي ترتكب انتهاكات جسيمة للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واتفاقية منع الإبادة الجماعية والقانون الدولي الإنساني ».

وفجر السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي انتهاء الهجوم ضد إيران بعد 4 ساعات من بدايته، فيما أكدت إيران أنها تصدت بنجاح « لمحاولات الكيان الصهيوني مهاجمة بعض النقاط في طهران والبلاد ».

وقال متحدث الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، في مقطع مصور: « أستطيع الآن أن أؤكد أننا انتهينا من الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل ».

من جهته، قال الدفاع الجوي الإيراني إن « الدفاعات الجوية تصدت لمحاولات الكيان الصهيوني مهاجمة بعض النقاط في طهران والبلاد ».

جاء ذلك في تصريح أدلى به مسؤول العلاقات العامة في الدفاع الجوي الإيراني لوكالة أنباء « إرنا » الرسمية، دون الكشف عن هويته.

وليل السبت أعلن الجيش الإسرائيلي بدء مهاجمة أهداف عسكرية في إيران، بعد موافقة المجلس الوزاري المصغر « الكابينت » في محادثة هاتفية وإبلاغ الولايات المتحدة قبل الهجوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *