اخر الاخبار

ردود فعل غاضبة داخل إسرائيل: خطأ كبير عدم المس بالمنشآت النووية والنفطية

أمد/ تل أبيب: بعد انتهاء الضربة العسكرية الإسرائيلية على إيران، خرج السياسيون من المعارضة والتحالف ضد قرار عدم مهاجمة الأسلحة النووية والمنشآت النفطية لنظام آية الله، بعد الضغوط الأمريكية لعدم إشعال حرب شاملة وتباطؤ التصعيد الإقليمي. حسب وسائل إعلام عبرية يوم السبت.

لابيد

دعم رئيس المعارضة يائير لابيد (يش عتيد) الجيش الإسرائيلي، وانتقد المستوى السياسي: “تهانينا لسلاح الجو الذي أظهر مرة أخرى قدرات تشغيلية على أعلى مستوى في العالم وتفوقه الجوي. يعرف أعداء إسرائيل هذا الصباح أن جيش الدفاع الإسرائيلي قوي، ويمكنه الهجوم بقوة والوصول إلى أي مكان”.

وأضاف: “إن القرار بعدم مهاجمة أهداف استراتيجية واقتصادية في إيران كان خاطئاً. وكان بإمكاننا، بل وكان ينبغي لنا، أن نفرض ثمنا باهظاً من نظام آية الله. فإيران هي رأس محور الشر، ويجب أن تدفع ثمناً باهظاً لعدوانها”. وأضاف زعيم المعارضة.

غوتليب (ليكود)

كما انتقدت عضو الكنيست تالي غوتليب (الليكود) القرار بشدة: “إن عدم مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية سيكون صرخة لأجيال. إن عدم مهاجمة احتياطيات النفط الإيرانية هو خطأ فادح. لقد أصابت إيران بلدنا بالشلل بإطلاق الصواريخ على جميع الأراضي الإسرائيلية! نحن لقد أهدرنا الفرصة لسنوات عديدة لإضعاف فرص إيران في التحول إلى قوة نووية، فإن مهاجمة المنشآت العسكرية لا يغير ميزان الرعب في الشرق الأوسط، وهو هجوم لا يشكل سوى دليل على أننا قادرون على تحقيق ما هو أفضل سيتم رفضه!”

وبحسب غوتليب، فإن “الضرر الجسيم الذي يلحق بالمنشآت العسكرية، مهما كانت أهميته، لا يغير ميزان القوى في الشرق الأوسط بمرور الوقت. وأنهم لا يقولون إننا دمرنا نظام الصواريخ الباليستية الإيراني بالكامل في هجوم واحد. وهذا استسلام لإدارة بايدن التي لا تفكر ولو لحظة في مصالح إسرائيل”. وأضاف عضو الكنيست: “أنا لا أحافظ على السبت، لكن “المسيح” متأصل فيّ. إذا انتظرنا طويلاً فلماذا نبدأ مثل هذا الهجوم ليلة الجمعة؟”.

ليبرمان

اعترض رئيس حزب إسرائيل بيتنا، أفيغدور ليبرمان ، على سلوك الحكومة قائلاً: “لقد سلطت العمليات التي قامت بها القوات الجوية في إيران الضوء على القدرات الرائعة للجيش الإسرائيلي وأعلى مستويات الكفاءة المهنية لطيارينا. ولكن إلى جانب هذا النجاح، لا يمكننا تجاهل الواقع الصعب وحقيقة أن الإيرانيين لن يواصلوا جهودهم للحصول على أسلحة نووية وسيستمرون في تحويل الأموال من بيع النفط والغاز إلى حزب الله والميليشيات الشيعية ووكلائهم. لقد حان الوقت أن نتصرف بطريقة تعكس قوتنا وليس مجرد الحديث عنها”.

غولان

ومن ناحية أخرى، أيد رئيس الحزب الديمقراطي يائير غولان طبيعة الرد الإسرائيلي: “لقد نجح الضغط الأمريكي، أو نجح صوت المنطق العسكري من أجل التغيير، ولكن في ظل الظروف الراهنة هناك احتمال كبير بأن يتمكن الجانب الإسرائيلي من تحقيق ذلك”.

 الرد الإسرائيلي أضر بقدرات إيران الدفاعية والهجومية، لكن من دون أن يجرنا إلى حرب الإرهاق الأكيد، وهو ليس في نطاق أمن إسرائيل ومصالحها الوطنية. “الرد الختامي” وليس “الرد المفتوح” هو ما تحتاجه إسرائيل، وإذا سارت الأمور على هذا النحو، فيمكننا العودة إلى الشيء الأكثر أهمية الذي ترفض الحكومة الإسرائيلية التعامل معه: صفقة إطلاق سراح الرهائن.

أهالي الرهائن

كما تفاعل أهالي المختطفين من “منتدى حاييم لإنقاذ المختطفين” مع الهجوم وطالبوا بترجمة الإنجازات العسكرية من أجل التوصل إلى اتفاق لإعادة أحبائهم: “حتى بعد الإنجازات في إيران ولبنان وغزة، لا نغلق الدائرة دون عودة المختطفين، ونشدد أيادي الجهاز الأمني ​​ونرحب بعودتهم بسلام طياري القوة الجوية الذين نقلوا رسالة للنظام الإيراني مفادها. وأضاف: “يقود محور الشر، نتوقع أن نرى هذا التصميم الذي ينعكس أيضًا في الضرر العميق الذي لحق بحزب الله في لبنان وحماس في غزة، فيما يتعلق بعودة المختطفين الـ 101 من غزة”.

وأضافت العائلات: “لقد حددت الحكومة الإسرائيلية عودة المختطفين كأحد الأهداف الرئيسية للحرب، إلا أنها اتبعت طوال العام الماضي سياسة أدت إلى تدمير أي فرصة لإطلاق سراحهم”. 7 أكتوبر الافتراضي، ندعو رئيس الموساد وفريق التفاوض إلى التوجه إلى قطر غدًا كما هو مخطط له والعودة من هناك بخطوط عريضة للإفراج عن جميع المختطفين. إننا ندفع ثمنا باهظا جسديا وأرواحيا في حياة جنودنا، وهو ما شهدناه بقوة أكبر في اليومين الماضيين. وطالما استمر اختطاف المختطفين ولم تترجم الإنجازات العسكرية إلى تسوية سياسية، فلن تتمكن دولة إسرائيل من التعافي وسيدفع المجتمع الإسرائيلي ثمناً باهظاً في تفكيك بنيتنا القيمية والأخلاقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *