اخر الاخبار

ربع مؤسسات التكوين فقط خضعت للتقييم… وأفضل معيار هو نسب إدماج الخريجين في سوق الشغل حسب السكوري اليوم 24

كشف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أن أقل من ربع مؤسسات التكوين المهني العمومية والخصوصية فقط خضعت للتقييم الذاتي، معتبرا التقييم الحقيقي هو مدى تمكن خريجي هذه المؤسسات من الحصول على عمل.
وقال السكوري خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن تقييم مؤسسات التكوين المهني يتم عبر ثلاثة مستويات، إما ذاتيا، أو خارجيا، أو عبر قياس نسبة الإدماج.

وسجل المتحدث أن وزارته طورت منظومة متكاملة خاصة بالتقييم الذاتي الداخلي لكل واحدة من مؤسسات التكوين، حيث أنه ومن بين 2250 مؤسسة للتكوين المهني في القطاعين العام والخاص في المملكة، هناك 530 مؤسسة خضعت لهذا التقييم الدقيق.

وقال الوزير إن هذا التقييم الذاتي غير كاف، ولذلك كان لازما إعمال تقييم خارجي، مضيفا بأن الوزارة اختارت إخراج ترسانة إجراءات متكاملة لتقييم مؤسسات التكوين المهني، حيث تم تجريبها في 27 مؤسسة، مؤكدا أنه سيتم قريبا توسيع اعتمادها.

وخلص الوزير إلى أن المستوى الثالث من التقييم يعتمد على النظر في مآل المتدربين بكل مؤسسة بعد تخرجهم ومدى تمكنهم من إيجاد منصب شغل، وهذا هو أفضل تقييم للمؤسسات.
وفي هذا الإطار سجل الوزير أن نسب الإدماج لمتدربي التكوين المهني فاقت 80 في المائة في بعض القطاعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *