اخر الاخبار

رئيس مجلس المستشارين يوضح جدل تشكيل الفريق الاشتراكي مع بدء التصويت على لائحة أعضاء مكتبه ولجانه اليوم 24

قال رئيس مجلس المستشارين محمد ولد الرشيد، إن الفريق الاشتراكي تم تأسيسه بشكل قانوني بعد التوصل بلائحة موقعة يوم 14 أكتوبر الجاري، ومكتوبة بخط اليد، وتتضمن توقيعات المستشارين البرلمانيين.

وأوضح ولد الرشيد في بداية أشغال الجلسة العامة المخصصة لانتخاب هياكل المجلس، إن اللائحة المتوصل بها تؤكد تعيين يوسف إيدي رئيسا للفريق الاشتراكي، مشيرا إلى أن إدارة المجلس لا يمكنها أن تتدخل في ما يتعلق بالتنظيم الداخلي للفريق، ليخلص إلى أن « الفريق تم تأسيسه بطريقة قانونية ».

وفي وقت سابق الخميس، قال المستشار البرلماني عزيز مكنيف، عضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، إنه إلى حدود صباح اليوم الخميس، لم تتم بعد عملية هيكلة الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، ولم يقع الاختيار على رئيس الفريق، مشيرا إلى أنه ومجموعة من المستشارين البرلمانيين الاتحاديين، راسلوا رئيس المجلس ملتمسين الاحتكام إلى النظام الداخلي للمجلس، الذي ينص في مادته 76 على اختيار رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية بـ »التوافق أو الانتخاب »، وليس بالتعيين من طرف الحزب.

المستشار البرلماني، قال في تصريح لـ »اليوم 24″، إن رئيس مجلس المستشارين، سيدي محمد ولد الرشيد، امتنع عن تلقي ترشيحه لرئاسة لجنة العدل، مساء أمس الأربعاء.

وقال مكنيف، وهو رئيس لجنة العدل منذ بداية الولاية التشريعية، إنه بمجرد صدور بيان الإعلان عن عقد جلسة لانتخاب هياكل المجلس أمس على الساعة الثالثة بعد الزوال، وهي الجلسة المقررة اليوم على الساعة الثالثة بعد الزوال، توجه نحو مكتب رئيس المجلس، قصد وضع ترشيحه لرئاسة لجنة العدل.

وأوضح مكنيف، أنه طُلب منه الانتظار حتى يستقبله رئيس المجلس، ثم انتظر حتى الساعة السادسة والنصف، ليتم إخباره بأن رئيس المجلس غادر مكتبه.

من جهة أخرى، أعلن ولد الرشيد رئيس مجلس المستشارين، عن لائحة موحدة للترشيحات لأعضاء المكتب ورؤساء اللجن الدائمة للمجلس، لما تبقى من الولاية التشريعية.

وتتضمن اللائحة بخصوص نواب الرئيس، كلاًّ من عبد القادر سلامة نائبا أول عن الأحرار، واحمد اخشيشن نائبا ثان عن الأصالة والمعاصرة، يليه جواد الهيلالي عن فريق التجمع الوطني للأحرار نائبا ثالثا، ولحسن حداد نائبا رابعا عن الفريق الاستقلالي، ثم يحفظه مبارك عن الفريق الحركي نائبا خامسا.

وبخصوص المحاسبين، ضمت اللائحة، محمد سالم بن مسعود عن الاتحاد العام للشغالين، والسالك الموساوي عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، وميلود معصيد عن الاتحاد المغربي للشغل.

وضمت اللائحة أسماء الأمناء، وهم، مصطفى مشارك عن الأحرار، ومحمد رضى الحميني عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعبد الرحمان وافا عن الأصالة والمعاصرة.

أما الترشيحات للجن الدائمة، فضمت اسم ابوبكر اعبيد عن الفريق الاشتراكي رئيسا للجنة العدل، ثم مولاي مسعود أكنوا رئيسا للجنة المالية عن « البام »، وعلى رأس لجنة الداخلية ترشح عبد الرحمان ابليلا، ثم نائلة التازي عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب لرئاسة لجنة الخارجية، وعبد الرحمان الدريس ترشح لرئاسة لجنة التعليم، وأخيرا، عثمان الطرمونية لرئاسة لجنة القطاعات الإنتاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *