ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
أمد/ في ليلة قاهرية تاريخيّة دمى الشوق في إنسانها وسهرت سماء ﺍﻟﻠﻴﻞ وقمرها يبكي
بحفل وشال صمت الكلام وبدون خذلان فهمي أعلن البيان ننتظر لبنان
فى حفل الختام وقبل الختام يحلي الكلام .
ليلة سينمائية تاريخيّة
تزينت واكتست بها مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية بالوشاح الأبيض والأسود الفلسطيني وعلى أنغام فلسطينية
يوم 13 نوفمبر 2024 كان موعد حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المقام من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري اطل النجم الكبير المحترم حسين فهمي
على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية بالقاهرة
محاطاً بفرقة فلسطينية غزاوية
ليعلن ويؤكد التضامن والدعم المطلق والمستمر للأشقاء فى فلسطين ولبنان
وهذا هو الموقف المصري
الدائم
أعرب فهمى عن سعادته الغامرة برئاسة هذه الدورة التاريخية من عمر المهرجان وهي الدورة المؤجلة لتأكيد التضامن المطلق مع فلسطين
ولبنان أرتدي الفنان الكبير بدلة سوداء مزينة بقطعة معدنية نفيسة منقوشاً عليهاالعلم الفلسطيني
خلال احداث المهرجان ننتظر منه قطعة تحمل شجرة الأرز شعار لبنان بالختام صعد السيد وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو على المسرح والقي الكلمة وبدأت التكريمات
منها تكريم المخرج يسري نصر الله
الفائز بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر
وهذا الترشيح للحقيقة هو ترشيح
المخرج أمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المستقيل منذ الدورة المؤجلة
وجه نصر الله الشكر والتقدير للمخرجين من الأشقاء بدولة فلسطين
وشجاعتهم بطرح القضية الفلسطينية
ومن ثم تم عرض الفيلم الفلسطيني أحلام عابرة للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي وهذا يعد العرض العالمي الأول لفيلم رشيد
فريق المهرجان عظيم ومحترم
بقيادة الناقد السينمائي عصام زكريا
مدير مهرجان القاهرة السينمائى
وعدم صعوده للمسرح بليلة الإفتتاح لا يقلل أو ينقص ابداً من قدره وقيمته الإنسانية والسينمائية ويجب الإبقاء عليه
دورة ناجحة ورائعة ومهرجان القاهرة كبير وعريق وعظيم دائماً
كل الشكر والتقدير على هذا الإفتتاح المبهر إخراجيا : من جانب المخرج الجميل محمد حمدي مخرج مسرح حفل الافتتاح
وكذلك المخرج التليفزيوني الرائع أبو المجد خيري
شكراً كافة العاملين الفنيين خلف الكاميرات والشاشات
هناك أخطاء كثيرة ومتعددة بكافة المهرجانات
ومجاملات صارخة ولكن
يمكن إدراكها
فيما بعد
وهذه الدورة الاستثنائية تحديداً يمكن التغافل والتجاهل عن كل شئ
لأن الوضع يقبل التصحيح ومن أجل ذلك
حان وقت التنظير من أجل التطوير
وقبل التطرق لذلك
البداية
بالسيد طارق الشناوي
لم اصف مقالاته أنها ريالية أو شيكالية ولم اسئ للرجل البالغ والمقترب من مرحلة أرذل العمر
يقول مايريد ويكتب له مطلق الحرية فى ذلك
فى احدى مقالته الخارقة والعابره للحدود
وتحت عنوان
مصمم الأزياء إيلي صعب.. هل تآمر على مهرجان القاهرة؟
طرح السيد طارق الشناوي بمقالته العابرة موقف الفنانة المصرية يسرا وغيابها عن حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
بالطبع لها مطلق الحرية فى الحضور أو الغياب
ولكن هذه الدورة كانت تحمل على عاتقها قضية قومية وعربية
ويمكن للسيد طارق والفنانة يسرا
الرجوع لمواقف الفنانين والمبدعين عبد الحليم حافظ
وسمير صبري ووردة الجزائرية ونجوي فؤاد وعمر الشريف
والفنان العظيم محمود ياسين
عندما كان يتوقف عن التصوير أو السفر من أجل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
وغيره الكثير في بداية إنطلاق
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي القومي والوطني ومع إستمراره حتي الأن
اعلن السيد طارق الشناوي عن تضاؤل وهج المهرجان محليا وعربيا وعالميا وعلينا أن نبحث عن السبب
وهذا لايمت للحقيقة بصلة يا سيد طارق
أنت تدافع وتجمل دائماً مهرجاني الجونة
ومهرجان البحر الأحمر السينمائي
سيظل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كبيراً شاء من شاء وأبى من أبى
السيد طارق يقول بمقال سابق له علينا أن نتوقف عن الإشادة معصوبة العينين وإطلاق واستخدام تعبير مثل (سيد المهرجانات) وكلنا ندرك أن (السيد) لا يستطيع الحصول على الأفضل مصريا وعربيا ودوليا وليس الأمر قاصرا على المعوقات المادية التحرر الرقابى من القيود يلعب أيضا دورًا سلبيًا سأتناول كل هذا بهذا المقال تدريجيا
بخلاف المقال سابقا
اعترض طارق الشناوي على أن تنظم وزارة الثقافة مهرجان القاهرة السينمائي لأنها تقيده
هذا مهرجان دولة ياسيد طارق
ويجب أن تظل وزارة الثقافة المصرية داعمه للمهرجان وتحت مظلتها
يمكن التحرر من القيود الرقابية
ولكن تحت مظلة وزارة الثقافة المصرية
الرقابة دائماً تقيد حرية الإبداع
الأستاذ طارق الشناوى محق فى ذلك
الأمر
ذكر السيد طارق سابقا أن الرقابة المصرية رفضت عرض الفيلم المصري (شرق 12) للمخرجة هالة القوصي في المهرجانات التي تقام داخل مصر (الجونة والقاهرة ) الرقابة السعودية وافقت على عرض فيلم (شرق 12) في مهرجان جدة
وأضاف الشناوي: «انتظر من وزير الثقافة دكتور أحمد هنو بما لديه من مسؤولية ادبية وسياسية أن يتدخل ويصلح تلك الاخطاء التي تصدر العالم رسالة سلبية ليست ابدًا لصالحنا.. شاهدت الفيلم في قسم أسبوعي المخرجين في مهرجان كان الذي أُقيم شهر مايو الماضي.. ولا أدري ما هو السر وراء تخوف رقيبنا من العرض داخل المهرجانات.. ( فيه حاجة غلط)
والسؤال موجه للسيد طارق الشناوي
هل منع الرقيب فيلم حياة الماعز ولماذا لم تتحدث عن ذلك ؟
هل علمت يا سيد طارق بقرار
عدم عرض فيلم وثائقي هذا العام بمهرجان لندن السينمائي
وصف طارق الشناوى
حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ب(عرض الرجل الواحد)وأن الفنان حسين فهمي طل قابعًا على خشبة المسرح ممسكًا بالميكروفون طوال زمن الحفل لم يتركه سوى بضع دقائق أنها ليست (ليلة حسين فهمى)
لقد كانت بالغعل وستصبح دائماً ليلية حسين فهمي فهى ليلة تاريخيّة
السيد طارق الشناوي
هل تتذكر مقالك عام 2020
الخارق والعابر للحدود أيضا
وتحت عنوان
قنبلة اسمها التطبيع مع إسرائيل
وذكرت فيه
بأنك طالبت أكثر من مرة النقابات الفنية بإعادة النظر فى قرارات الجمعية العمومية التى تم اتخاذها برئاسة سعد الدين وهبة فى عام 80 وتجددت فى 96 وتضمنت كل تفاصيل وأشكال المقاطعة. الواقع بعد نحو ربع قرن، تغيَّر تماما، رأينا عددا من الدول العربية تعقد اتفاقات سلام مع إسرائيل وهناك دول أخرى ستوقع فى الأيام القادمة.
لا تنسى أن لدينا (خيال مآتة) اسمه (اتحاد الفنانين العرب) لديه أيضا قراراته الملزمة لجميع الفنانين العرب، بمنع التطبيع، بينما التطبيع كلمة هلامية.
اليس من الغريب
ان بعض من مقالاتك المختارة
تنشر بموقع مصري أولا وتعبر للحدود
وتنشر بموقع العربية
الفنان الكبير حسين كان رجل الليلة حقاً
هل تسطيع ياسيد طارق
أن تنتقد مهرجان البحرالأحمر السينمائي أو مهرجان الجونة بكلمة ؟
لقد وصفت مهرجان البحر الأحمر السينمائي بمقال سابق لك انه
ولد ليكون قويا
والأفلام السعودية ومنها (بلوغ) الذى قدمته خمس مخرجات كل منهن قدمت فيلما قصيرا يحمل إطلالة على نفس التيمة البلوغ
وحضرتك توقفت أمام الجرأة الإبداعية الجمالية وخفة الظل وروح الحداثة فى السرد السينمائى كما أنه لأول مرة يكسر النمط السائد فى السينما العربية خاصة المصرية
بالنسبة لمهرجان الجونة
وصفته
بأنه ولد ليبقى في الساحة العربية
فلماذا لايكون مهرجان القاهرة السينمائي سيد المهرجانات وهو بالفعل كذلك منذ ولادته
وننتظر السيد طارق الشناوى بمهرجان البحر الأحمر السينمائي على الريد كاربت متوشحا
بالشال الفلسطيني
بحفل الافتتاح يوم 5 ديسمبر 2024م
أو شجرة الأرز
أخطاء ومجاملات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
نشر الدكتور مالك خوري رئيس قسم السينما بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منشوراً معنونا
برسم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
مالك خوري
بصفتي مدير قسم السينما في الجامعة الامريكية بالقاهرة أؤيد بشكل تام البيان الصادر عن احد أقسام المعهد العالي للسينما بشأن تجاهل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي” لأساتذة المعهد، واعلن عن تضامني المطلق مع موقفهم
واضيف لذلك ان المهرجان ولسنوات طويلة تجاهل او تعامل بمزاجية شخصية او انتقائية مع أساتذة وأكاديميي كل معاهد التعليم السينمائي الجامعية المصرية والمعترف بها رسميا وعالميا.
حضور ومشاركة الكادرات الاكاديمية والفنية والباحثين السينمائيين هي اولوية في كافة مهرجانات السينما في العالم. ومع التهاوي والانحدار المستمر في المستوى الثقافي والفني الذي تعاني منه الثقافة السينمائية في بلادنا، فان تجاهل المهرجان لهؤلاء الأكاديميين هو مؤشر عن خلل مزمن يجب التعاطي معه بجدية من قبل ادارة المهرجان الجديدة.
إلي هنا ينتهي المنشور الخاص بالدكتور مالك خوري
وهو محق فيما أعلنه وتضامنه
هذا خلل
إداري
من جانب إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
وتتحمل جزء منه وزارة الثقافة المصرية
لاينبغي ابداً منع السادة الأكاديميين المتخصصين أو السينمائيين
أو طلابهم
من حضور
المهرجان أو توجيه دعوات
لفئات أخري دون الأخرين المهرجان ليس مقتصر على نقاد وصحفيين دون
فئات الطلبة والسينمائيين والأكاديميين ولا يوجد مبرر أو حجج
كضيق المساحة
أو تغيير مكان الحفل
يمكن للمهرجان الإستعانة بالشركات الوطنية المصرية
لحل أزمة المساحة
على الفور
وكذلك تجهيز قاعات موازية
تتسع الجميع بما فى ذلك الشركات الراعية ومن تدعيهم
ودون تغير مكان دار الأوبرا المصرية
بالنسبة للسادة الأكاديميين
مهرجان
مهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي
وهو نفس تصنيف مهرجانات القاهرة السينمائي الدولي ولندن وكان وبرلين
رئيسته السيدة تينا لوك أكاديمية
خريجة معهد جيراسيموف للتصوير السينمائي في موسكو وبدرجة علمية في نظرية السينما والنقد
ومحاضر في الأكاديمية الإستونية للموسيقى والمسرح والأكاديمية الإستونية للفنون وتقوم بتدريس تاريخ السينما ونصوص الأفلام وإدارة المشاريع الثقافية وكذلك أستاذ كتابة السيناريو في مدرسة البلطيق للسينما والإعلام وتعمل مخرجة أيضا
فلا يجوز منع السادة مديروالتصوير من الأكاديميين
يروي المخرج السينمائي والتلفزيوني عصام أبو غريب كيف كانت تصل كارنيهات الطلاب للأكاديمية الفنية وتسليمها لهم ومع التطور اصبح الطلب اون لاين بواقعة تاريخيّة اختص بها للنشر
فى عام 1984
عندما حضر الطالب بمعهد السينما عصام أبو غريب لوسط البلد بالقاهرة من أجل مشاهدة عرض
الفيلم الأسطوري هانا ك باللغة الإنجليزية
Hanna K
الذي تناول القضية الفلسطينية ومنعه اللوبي الصهيونى ورفعه من دور العرض العالمي بمعاونة الأمريكان المستعمرين الفيلم للمخرج اليوناني الأصل كوستا غافراس
وأثناء حضور أبو غريب لدار العرض السينمائي بوسط البلد بالقاهرة
منع من دخول دار العرض
علم السيد ممدوح الليثي هذاالأمر
بأن الطلاب يتم منعهم
ومن قلب القاعة
علا صوت الليثي
وقال كرنيهات
الطلاب قبل الضيوف
لأنهم صناع سينما المستقبل
تذاكر المهرجان
يمكن التنسيق الجيد مع شركة تذكرتى
قبل موعد المهرجان
وحجز التذاكر اون لاين
دون طباعة من الشباك وتقديم التذاكر
لدور العرض لعمل scan
كبقية المهرجانات
هذا يحل مشكلة طوابير دور العرض وشباكين لفئات الصحفيين
والتميز بين الفئات الأخري
أكاديميين وسينمائيين وجمهور أيضاً
وشباكين لفئات الصحفيين
الأفلام المختارة والمسابقات وأيام صناعة السينما
مؤكد ان الدورة رقم 45 دورة استثنائية بامتياز ومؤجلة
وأفلام مجاملة
وبعض صناع الأفلام انتظروا
من أجل عرض أفلامهم أولاً بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
إلي جانب
غياب الضيوف والأفلام
وهذا بسبب الموعد
على سبيل المثال
فى توقيت مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الحالي
يوجد العديد من المهرجانات فى نفس التوقيت
مهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي بدولة استونيا
ومهرجان إدفا السينمائى الدولى للأفلام الوثائقية
بدولة هولندا
فطبيعي صناع الأفلام والشركات المنتجة والموزعة
ستفضل أوروبا
وكذلك الضيوف
وعلينا أن ندرك تماما أن اختيارات الأفلام
بالمهرجانات والترشيحات
بها الإيديولوجيات السياسية
يوجد مجاملات
ايضاً وللحقيقة
لايمكن لفيلم عربي
أو من منطقة الشرق الأوسط أن يصل لمهرجان سينمائي مصنف فئة A
أو يترشح لجائزة الأوسكار
إلا عن طريق درة بشوشة وشوقي وكركوتي واتباعهم
ومايطلق عليه
مركز السينما العربية وشركتهم
وتناولت ذلك سابقاً والقادم أكثر بكثير
ولا ننخدع حتى لو صنعتوا أفلاماً خاصة بالقضية ولبنان فلم تأتوا بجديد انه نبض الشعب العربي والعالمي لا نصدق ذلك الأن
بالنسبة لأيام صناعة السينما
محمد عبد الرحيم عمل
نائب رئيس مسابقة الأفلام العربية بمهرجان البحر الأحمر السينمائي بالمملكة العربية السعودية
نعلم تماماً
كيف تقام
احداث الصناعة
يوجد اخطاء ومجاملات
على حساب فئات
أخري
وطبيعي التبرير من أن الوسط به علاقات زوجية داخل الأوساط الفنية
ولكن المسألة ليست ملوخية
يوجد عزاب أيضا
الجميع يأخذ فرصته كاملة
يوجد مجاملات بالفعل ومشروعة ولكن ليس على حساب الأخرين
الندوات يوجد الأفضل
من الضيوف ومديروها
ويجب نشر أسماء أعضاء الصناعة بالكتالوج الرسمي وحضور أحداث الصناعة كاملة
واتاحة جدول ولينك خاص بالأفلام صالح حتى بعد انتهاء المهرجان
ويجب على نقابات المهن السينمائية
وكذلك التمثيلية
والموسيقية
أن ترسل بشكل مستمر
الأعضاء العاملين
لحضور أحداث الصناعة
بكافة المهرجانات
لايتركوا هذا الشأن
من يحضر حالياً ويمثل أسم مصر
السوري علاء كركوتى
واللبناني ماهر دياب اجدهم دائماً
والبقية من الصحافة الفنية
من يدير أحداث الصناعة
يجب أن يكون صانع أفلام له تواجد بالمهرجانات ضمن أحداث الصناعة وليس كاتب خبر أو مقال
بالتالي لم تقام أحداث صناعة سينمائية
حقيقية
وستجدوا عام 2025
صرامة من عدة مهرجانات بخصوص من يحضر
أحداث الصناعة والبداية بمهرجان برلين السينمائي الدولي لم يقبل
إلا صناع الأفلام
وبعض العاملين بالإدارة العليا للمهرجانات
ليس كل العاملين
طريقة إدارة الحدث
اشبه بالمشهد الشهير من فيلم اللمبي 8 جيجا
عندما استخرج
الفنان يوسف عيد للفنان محمد سعد كارنيه محاماه
واخبره بأنه محام
والبسه روب المحاماة وأقنعه بالمرافعة بقضية قتل لأول مرة
ليس كل من يمر بمهرجان أو صديق شوقي وسوسن ودرة وكركوتي ودياب وعبد الرحيم إلى الخ….
يصلح أن يأتى لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي سيد المهرجان
على سبيل المثال
كلير دياو
تحضر ندوتين
ولجنة تحكيم
علشان مدرسة الدراسات متغيبة
مونت تايلور أمريكى
يقدم ورشة وندوة
علشان لايوجد مدرس ألعاب
من هؤلاء
ناهد نصر زوجة عبد الرحيم التى حلمت بدخول عالم الصناعة عن طريق الأهرام متحدثة وتدير ندوة بالتعاون مع كايرو فيلم فاكتوري الخاصة بهم هذا جزء صغير بدون تفاصيل ارتدوا علم فلسطين ألم تستمعوا للنجم شعبان عبد الرحيم
أحمد شوقي
لماذا يحضر
وبأى صفة هو وسمر بحفل الإفتتاح
تم الاستغناء عنه من المهرجان من قبل
ويجلس مع لجان التحكيم والضيوف
بالفندق لتناول العشاء
ولا عذر انه فى
FIPRESCI
هند الفهاد هيئة الأفلام
صديقة سمر وشوقي
اقامة ندوة لها لتتحدث عن التحديات ندوة ليس لها أهمية لم يحضرها
احد
5 أشخاص يتحدثوا لبعضهم
حتى صفحات السوشيال ميديا فيس بوك وانستجرام
لم تنشر واحدة
من هذه الندوة عكس الندوات الأخري
لماذا لم تحضر السينما الصومالية لتناقش التحديات
هند أيضا
عضو لجنة تحكيم بمسابقة بمسابقة آفاق
وقبل ذلك مشاركة لها بفيلم
بلوغ ليفتتح مسابقة آفاق السينما العربية بالمهرجان وفاطمة
البنوي عضو لجنة تحكيم بذات المسابقة من قبل
وبعد ذلك
جواهر العامري
تفوز بـجائزة سرد وقيمتها 5 آلاف دولار ضمن ملتقى القاهرة السينمائي
وحاضرة هذا العام ايضاً
أحمد يفوز بجائزة جيل المستقبل بنسختها الأولى ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما بالدورة الـ45 بعدما اختاره القائمون على الجائزة بوصفه أحد أنشط النقاد العرب
لاتعليق
أشقاء لهم كل التقدير والإحترام
ولكن عندما يأتوا لمهرجان
القاهرة السينمائي الدولي يحضروا ببطاقة محبي السينما
ويمكن أن
يذهبوا لإلتقاط بعض الصور التذكارية
فوق برج القاهرة أو الأهرامات
مرحب بهم كثيراً
ملخص الأمر
العملية بقت كشري
من يكتب كلمتين ويستغل
جريدته
يعلن انه ناقد وصانع أفلام
أو صانعة
وممكن أن يتحدثوا بندوة
ويحضروا المؤتمر النقدي التابع لهيئة الأفلام
والملتقيات النقدية القادمة
بعض العاملين بالمهرجان والضيوف من أصل فلسطين أصحاب المهرجانات السويدية لم يرتدوا الشال الفلسطيني
أو اللوجو
فى حفل الإفتتاح
لم اذكر أسماء وحرصت على ذلك بالمقال السابق وتغاضيت عن مافعلوه سابقاً فى حق شعب فلسطين وأشدت
ننتظركم بحفل الختام
وفى كل الأحوال دورة ناجحة لسيد المهرجانات العربية مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
ورجل حفل الختام
الفنان المحترم حسين فهمى
وننتظر منه شعار شجرة الأرز الخاصة بلبنان