اخر الاخبار

“الغارديان”: أستراليا تراجع قائمة أسلحة قبل تصديرها إلى إسرائيل

أمد/ كانبيرا: ذكرت صحيفة “الغارديان” الأسترالية يوم السبت، أن أستراليا تراجع حاليا 66 تصريحا لتصدير مواد دفاعية إلى إسرائيل.

وتمت الموافقة على هذه التصاريح قبل اندلاع الحرب أكتوبر 2023 ويتم إجراء المراجعة على نحو مماثل للتقييم الذي أجرته الحكومة البريطانية مؤخرا، والتي لم تعلن نتائجها بعد، حسبما أشار تقرير صحيفة الغارديان أستراليا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن وزارة الدفاع تدرس إصدار التصاريح على أساس كل حالة على حدة بما يتناسب مع أهداف أستراليا في احترام حقوق الإنسان، وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع أن العملية جارية.

وأشار التقرير أيضا إلى أن الحكومة الأسترالية صرحت بأن البلاد لم تقدم أسلحة أو ذخيرة لإسرائيل منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، ولا خلال السنوات الخمس الماضية.

الشفافية بشأن التصاريح

ومع ذلك، فقد تعرضت الحكومة الأسترالية لانتقادات بسبب شفافيتها فيما يتعلق بكل تصريح، وما يغطيه كل تصريح، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان. وكتب التقرير أن تصاريح التصدير مطلوبة لأي سلع ومنتجات مغطاة بقائمة السلع الدفاعية والاستراتيجية الأسترالية.

وقال مسؤولون أستراليون في وقت سابق، ونقلت صحيفة الغارديان عنهم قولهم إن الولاية أصدرت نحو 247 تصريحا تتعلق بإسرائيل منذ عام 2019، مع بقاء حوالي 66 تصريحا “نشطا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *