اخر الاخبار

إيران: نحتفظ بحق الرد على عدوان إسرائيل والهجمات غير مؤثرة فيديو

أمد/ طهران:أصدرت قيادة الدفاع الجوي الإيراني فجر يوم السبت، بيانا أوضحت فيه “ملابسات” ونتائج الهجوم الإسرائيلي على مواقع عسكرية إيرانية، ما أدى إلى تفعيل الدفاعات الجوية في بعض المدن.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا)، عن قيادة قوات الدفاع الجوي الإيراني، قولها: “على الرغم من التحذيرات السابقة، التي أصدرها مسؤولو الجمهورية الإسلامية للنظام الصهيوني الإجرامي وغير الشرعي لتجنب أي أعمال مغامرة، فإن هذا النظام المزيف هاجم مواقع عسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام”.

وتابع البيان الإيراني: “نجحت منظومة الدفاع الجوي المتكاملة في اعتراض والتصدي لهذا العمل العدواني، فيما لحقت أضرار محدودة ببعض المواقع، فيما يجري تقييم أبعاد تلك الهجمة”.

واختتم بيان قيادة الدفاع الجوي الإيراني، بدعوة الشعب الإيراني إلى “الحفاظ على التضامن والسلام، ومتابعة الأخبار المتعلقة بهذه الأحداث عبر وسائل الإعلام الوطنية وعدم الالتفات إلى شائعات وسائل الإعلام المعادية”.

متأهبة للرد

قالت مصادر إيرانية لوكالة “تسنيم” شبه الرسمية، إن إيران “متأهبة للرد على العدوان الإسرائيلي” بعد هجوم يوم السبت، وتحتفظ بحق الرد على أي عدوان، مشددة على أن إسرائيل ستواجه دون شك “رداً متناسباً” على أي فعل.

وأتى ذلك، بعدما شنت إسرائيل هجوماً متعدد المراحل صباح السبت، وينتظر أن يستمر لعدة ساعات، وأعلنت إسرائيل أنه استهداف مواقع عسكرية، ولفتت مصادر إسرائيلية إلى أن الضربات لم تستهدف حقول النفط، أو المنشآت النووية.

وعقب ضربة أولية، أعلنت إسرائيل شن موجة ثانية من الهجمات، هدفها هو  “التدمير الكامل للدفاعات الجوية الإيرانية”، وقال مصدر مطلع على خطط إسرائيل، إن قائمة الأهداف تشمل أصولاً عسكرية، وعلى وجه التحديد منشآت تصنيع الصواريخ، ومواقع الدفاع الجوي.

وذكرت وكالة “فارس” شبه الرسمية الإيرانية، أن إسرائيل استهدفت عدداً من القواعد العسكرية في غرب وجنوب غرب طهران.

وأغلقت إيران مجالها الجوي، وذكرت أنه سيظل مغلقاً حتى التاسعة صباحاً (الخامسة والنصف بتوقيت جرينتش).

وقالت مصادر لوكالة “تسنيم”، إنه لم يتم استهداف أي مراكز عسكرية للحرس الثوري غرب وجنوب غرب طهران. وأشارت إلى أن الأصوات التي تم سماعها هي لـ”تصدي الدفاعات الجوية للجيش في 3 أماكن حول طهران لعمل عسكري إسرائيلي”.

فيديو مشاهد مختلفة لتصدي الدفاع الجوي الإيراني للهجوم الإسرائيلي

#أمد_للإعلام@MediaAmad pic.twitter.com/n4fMWe6afA


— amad أمد للإعلام (@MediaAmad) October 26, 2024

الهجوم الإسرائيلي

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم السبت، أنه أنهى هجومه الجوي على إيران، مشيراً إلى أنه ضرب منشآت لصنع الصواريخ في الجمهورية الإسلامية ومنظومات صواريخ أرضجو وقدرات جوية أخرى في مناطق عدة في البلاد.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه “بناء على معلومات استخبارية، قصفت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي منشآت تصنيع صواريخ انتُجت فيها صواريخ أطلقتها إيران على دولة إسرائيل خلال العام الفائت”.

تحذير إسرائيلي لإيران

وحذر الجيش الإسرائيلي طهران من أنها “ستدفع ثمناً باهظاً” إذا بدأت جولة جديدة من التصعيد، بعدما نفّذت إسرائيل ضربات جوية في إيران.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري “إذا ارتكب النظام في إيران خطأ البدء بجولة جديدة من التصعيد، سنكون ملزمين بالرد، ورسالتنا واضحة: كل من يهدد دولة إسرائيل ويسعى إلى جر المنطقة لتصعيد أوسع سيدفع ثمناً باهظاً”.

أمريكا: رد مناسب

وفي السياق ذاته، قال مسؤول أمريكي كبير إن الضربات الإسرائيلية على المواقع العسكرية في إيران تبدو رداً مستهدفاً ومتناسباً على هجمات طهران السابقة، مع انخفاض مخاطر إلحاق الضرر بالمدنيين.

وقال المسؤول إن هذا يجب أن يكون نهاية تبادل إطلاق النار المباشر بين البلدين، مضيفاً أن الولايات المتحدة لديها قنوات اتصال متعددة مباشرة وغير مباشرة مع إيران حيث أوضحت موقفها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *