اخر الاخبار

« أنين صامت » ينافس في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة اليوم 24

يتابع الفيلم السينمائي القصير « أنين صامت » لمخرجته الشابة مريم جبور، مسيرته في المهرجانات السينمائية الكبرى، ويحط رحاله هذه المرة ضمن فعاليات المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الرابعة والعشرين، الذي انطلق مساء الجمعة 18 أكتوبر ليستمر إلى غاية الـ26 منه.

ويضرب مهرجان طنجة موعدا لعشاق الفن السابع، مع الفيلم السينمائي « أنين صامت »، الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية في دورته الـ40، السبت، لمشاهدته وتقييمه ضمن الأفلام المغربية المشاركة.

ويحكي الشريط السينمائي لمريم جبور، على مدار 20 دقيقة، قصة شاب يدعى « يونس » يعاني من اضطراب التوحد، يقطن رفقة والده « إدريس » في بيت متواضع ويعيش في عالم خاص به، حيث اعتاد البقاء لوحده في غرفة شبه مظلمة بين ألواح خشبية ومسامير يصنع منها مراكب صغيرة، في الوقت الذي يقضي فيه والده يومه في الصيد. ومن حين إلى آخر، يدخل الشاب « يونس » في نوبات حادة يستعصي على والده إخراجه منها؛ فيلجأ في معظم الأحيان إلى طرق تقليدية لعلها تخفف عنه نوباته.

وسبق أن توجت مريم جبور بجائزة أحسن سيناريو عن فيلم “أنين صامت” ضمن فعاليات مهرجان “سولبلاص فيلم” بإيطاليا، ثم جائزة الجمهور بمهرجان “إيداهو” الأمريكي. كما شارك هذا الشريط القصير في مجموعة من التظاهرات الوطنية، وتوج بجائزة لجنة التحكيم ضمن الدورة الـ16 من مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *