اخر الاخبار

أكسيوس: إسرائيل قدمت لواشنطن طلباتها لإنهاء حرب لبنان بينها “التنفيذ الفعال”

أمد/ واشنطن: نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة وثيقة الأسبوع الماضي بشأن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان.

وأضاف الموقع أن مبعوث الرئيس الأمريكي، آموس هوكشتاين، سيزور بيروت اليوم ليبحث مع المسؤولين اللبنانيين إمكانية سبل الحل الدبلوماسي للصراع.

وكشف الموقع أن أحد الشروط الإسرائيلية للتوصل إلى حل للحرب في لبنان، هو السماح لجيشها بالمشاركة في “تنفيذ فعال” لضمان عدم إعادة تسليح حزب الله.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون لـ”أكسيوس”، إن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، وهو أحد المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أرسل الوثيقة إلى هوكشتاين يوم الخميس.

وقال المسؤولون الإسرائيليون، إن الورقة جاءت نتيجة مناقشات أجراها ديرمر مع وزارة الحرب الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي، حول المبادئ التي تطالب إسرائيل بأن تكون جزءاً من أي حل دبلوماسي لإنهاء الحرب مع حزب الله.

وقال مسؤول إسرائيلي، إن أحد المطالب الإسرائيلية هو السماح للجيش الإسرائيلي بالمشاركة في الإنفاذ الفعال، للتأكد من أن حزب الله لا يعيد تسليح وإعادة بناء بنيته التحتية العسكرية في مناطق جنوب لبنان القريبة من الحدود.

وأضاف المسؤول، أن إسرائيل تطالب أيضًا بحرية عمل قواتها الجوية في المجال الجوي اللبناني.

نقطة الخلاف هذان المطلبان يتعارضان مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي ينص على أن تقوم القوات المسلحة اللبنانية وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) بفرض وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

“نحن نتحدث عن 1701 مع زيادة الإنفاذ، رسالتنا الأساسية هي أنه إذا قام الجيش اللبناني واليونيفيل بالمزيد، فإن الجيش الإسرائيلي سيقوم بالمزيد، والعكس صحيح“.

وقال مسؤول أميركي، إنه من المستبعد جداً أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على هذه الشروط التي من شأنها أن تقوض سيادة لبنان بشكل كبير.

ورفض البيت الأبيض والسفارة الإسرائيلية في واشنطن التعليق.

ومن المتوقع أن يصل هوكشتاين إلى بيروت يوم الاثنين للقاء رئيس الوزراء بالوكالة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري ومسؤولين لبنانيين آخرين ومناقشة المطالب الإسرائيلية.

وقال بري لقناة ”العربية“ يوم الأحد إن زيارة هوكشتاين هي ”الفرصة الأخيرة قبل الانتخابات الأميركية للتوصل إلى حل“ للحرب في لبنان.

وأكد أن هناك إجماعاً في لبنان على القرار الأممي 1701، وأوضح أنه يرفض تعديله بأي شكل من الأشكال، وهو عملياً ما تطالب به إسرائيل.

يقول مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن هوخشتاين يدفع باتجاه نشر واسع النطاق للقوات المسلحة اللبنانية في جنوب لبنان كجزء من أي حل دبلوماسي ينهي الحرب في لبنان.

في السنوات الأخيرة، كان للجيش اللبناني في السنوات الأخيرة قوات محدودة للغاية في المنطقة التي كان يسيطر حزب الله على معظمها.

وقال المسؤولون إن هوكشتاين يريد نشر ما لا يقل عن 8000 جندي لبناني في جنوب لبنان.

ويريد المبعوث الأمريكي أيضاً رفع مستوى تفويض اليونيفيل بحيث تكون قادرة على مساعدة الجيش اللبناني في منع الأفراد المسلحين أو الجماعات المسلحة التي لا تخضع لسيطرة الحكومة اللبنانية من الانتشار بالقرب من الحدود مع إسرائيل.

ويعترف المسؤولون الأمريكيون أنه منذ حرب عام 2006، بالكاد طبقت اليونيفيل القرار 1701 ولم تمنع حزب الله من بناء بنية تحتية عسكرية واسعة النطاق في جنوب لبنان في انتهاك للقرار.

الوضع الراهن في ليلة الأحد قبيل زيارة هوكشتاين، شن سلاح الجو الإسرائيلي غارات جوية على عشرات الأهداف التابعة لحزب الله في أنحاء لبنان، بما في ذلك مبنى في بيروت، بحسب ما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وقال مسؤول استخباراتي إسرائيلي رفيع المستوى في إحاطة مع الصحفيين إن البنك كان يعمل بشكل مستقل عن النظام المالي اللبناني ولم يكن تحت إشراف الحكومة أو البنك المركزي.

ويعترف المسؤولون الأمريكيون أنه منذ حرب 2006، بالكاد طبقت اليونيفيل القرار 1701، ولم تمنع حزب الله من بناء بنية تحتية عسكرية واسعة النطاق في جنوب لبنان في انتهاك للقرار.

وقال مسؤول استخباراتي إسرائيلي رفيع المستوى في إحاطة مع الصحفيين إن البنك كان يعمل بشكل مستقل عن النظام المالي اللبناني ولم يكن تحت إشراف الحكومة أو البنك المركزي.

ووفقًا للمسؤول الاستخباراتي الإسرائيلي، تلقى بنك حزب الله مئات الملايين من الدولارات من إيران سنويًا ولعب دورًا رئيسيًا في تمويل عمليات الحزب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *