اخر الاخبار

“أكسيوس”: إسرائيل أبلغت إيران قبل الضربة العسكرية وحذرتها من الرد

أمد/ تل أبيب: بعثت إسرائيل برسالة إلى إيران يوم الجمعة، قبل الضربات الجوية الانتقامية محذرةً الإيرانيين من الرد، حسبما قالت ثلاثة مصادر مطلعة على القضية لموقع أكسيوس.

وقالت المصادر، إن الرسالة الإسرائيلية كانت محاولة للحد من تبادل الهجمات الجارية بين إسرائيل وإيران ومنع تصعيد أوسع نطاقاً.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، إن ثلاث موجات من الضربات الجوية جرت صباح السبت بالتوقيت المحلي.

وركزت الموجة الأولى على نظام الدفاع الجوي الإيراني وركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات المسيرة ومواقع إنتاج الأسلحة.

وقالت إيران إنها هزمت الهجوم الإسرائيلي وأن ”أضرارًا محدودة“ فقط لحقت بأهداف عسكرية في جميع أنحاء البلاد.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الهجوم جاء ردًا على الهجوم الصاروخي الباليستي الضخم الذي شنته إيران في 1 أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت المصادر إن الرسالة الإسرائيلية نُقلت إلى الإيرانيين من خلال عدة أطراف ثالثة.

وقال أحد المصادر لأكسيوس: ”لقد أوضح الإسرائيليون للإيرانيين مسبقًا ما الذي سيهاجمونه بشكل عام وما الذي لن يهاجموه“.

وقال مصدران آخران إن إسرائيل حذرت الإيرانيين من الرد على الهجوم، وشددا على أنه إذا ردت إيران بالفعل، فإن إسرائيل ستشن هجومًا آخر أكثر أهمية، خاصة إذا قُتل أو أصيب مدنيون إسرائيليون.

ولم يستجب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لطلب التعليق على هذا الأمر.

وقالت إيران إنها لا تريد حرباً شاملة مع إسرائيل لكنها سترد إذا تعرضت لهجوم.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري في إيجاز مع الصحفيين يوم السبت إنه إذا صعدت إيران رداً على الضربات الإسرائيلية، فإن إسرائيل ستضطر للرد.

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة لم تشارك في العملية الإسرائيلية ولكن إذا ردت إيران فإن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن إسرائيل ضد مثل هذا الهجوم.

وأضاف المسؤول: ”يجب أن تكون هذه نهاية التبادل العسكري المباشر بين إسرائيل وإيران“. ”إذا هاجمت إيران إسرائيل مرة أخرى ستكون هناك عواقب. لقد أبلغنا إيران بذلك بشكل مباشر وغير مباشر.“

وقال أحد المصادر إن أحد قنوات نقل الرسائل إلى إيران قبل الضربة الإسرائيلية كان وزير الخارجية الهولندي كاسبار فيلدكامب.

”تحدثت مع وزير الخارجية الإيراني حول الحرب والتوترات المتزايدة في المنطقة. وفيما يتعلق بهذا الأخير، حثثت على ضبط النفس. يجب على جميع الأطراف العمل على منع المزيد من التصعيد”، كتب فيلدكامب على موقع X قبل عدة ساعات من الهجوم الإسرائيلي.

ما يجب مراقبته قال مسؤولون أمريكيون إنهم يتوقعون أن ترد إيران على الهجوم الإسرائيلي في الأيام المقبلة ولكن بطريقة محدودة تمكن إسرائيل من وقف دائرة الرد بالمثل.

”هدفنا هو تسريع الدبلوماسية وتهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط. ونحن نحث إيران على وقف هجماتها على إسرائيل حتى تنتهي هذه الدائرة من القتال دون مزيد من التصعيد.“

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *