اخبار الكويت

«كان»: 1372 إصابة بالسرطان بين الأطفال

أكد رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» د. خالد الصالح، أن عدد حالات الإصابة بالسرطان بين الأطفال بلغ 1372 حالة، وذلك وفقا لإحصائيات مركز الكويت لمكافحة السرطان وبما يعادل 160 حالة سنويا، وهو ما يمثل 5.2% من جميع أنواع السرطان، وحوالي 54.9% من الحالات كانوا من الذكور.

وقال الصالح، في تصريح صحافي، إن متوسط العمر عند التشخيص بلغ 9.1 سنوات للكويتيين، و7.9 سنوات لغير الكويتيين، لافتا إلى أن نحو 54.8% من الحالات تقل أعمارهم عن 10 سنوات، ونحو 87.3% تم السيطرة على مرضهم.

وأضاف أن أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الأطفال اللوكيميا، ويشكل 40% من إجمالي أنواع السرطان بين الأطفال، يليه سرطان المخ، حيث ينصح المختصون بضرورة إجراء فحوصات دورية للطفل عند ظهور أعراض المرض.

ودعا الجميع للابتعاد عن عوامل المخاطرة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وتغيير نمط الحياة للنمط الصحي، مشيدا بالدور الذي يقدمه مقدمو الخدمة لمريض السرطان.

علامات الإصابة

وأكد الصالح أن إصابة الأطفال بالسرطان تدعونا للتركيز على التوعية حول أهم العلامات التي من الممكن أن تكون مؤشرا لإصابة الطفل بالسرطان ومنها فقدان الوزن، والاصابة بالحمى والإحساس بنوبات الصداع أو الشعور بألم أو تورم في العظام أو المفاصل، وأحيانا ظهور كدمات أو نزيف أو طفح جلدي.

وأشار إلى تنظيم الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» رحلة ترفيهية للأطفال المتعافين من مرض السرطان وأسرهم إلى مدينة «باي زيرو» للألعاب المائية، مشددا على حرص الحملة منذ انطلاقها قبل 18 عاماً على التوعية بالسرطانات بدولة الكويت ومنها سرطانات الأطفال.

وأكد أن الهدف من هذه الرحلة تقديم الدعم للمتعافين من الأطفال، ومساعدتهم على الاندماج مع المجتمع وإدخال الفرح والسرور في قلوبهم، حيث تشير الدراسات إلى أهمية الدعم النفسي في علاج مرضى السرطان.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *