اخبار الكويت

فريق «كويت سات-1» يلتقط صورة حديثة لجنوب روسيا

التقط فريق القمر الاصطناعي «كويت سات1» في جامعة الكويت الممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي صورة حديثة لجنوب روسيا الاتحادية، تُظهر إقليم القوقاز الشمالي بين البحر الأسود وبحر قزوين.

وأشار الفريق في بيان صحافي إلى أن الصورة الملتقطة تشير إلى النشاط الزراعي في المنطقة، وتشمل الوديان وأنظمة نهر «تيريك» والجبال الوعرة والمغطاة بالثلوج، والتي تعتبر مصدراً هاماً للمياه، حيث يمد ذوبان الأنهار الجليدية الأنهار والوديان بالماء.

وأوضح الفريق، أنّ الصورة الملتقطة تظهر سلسلة جبال القوقاز مع قمتين رئيسيتين على جانبي ممر جبلي، القمة الأولى هي جزء من قمم جبل «إلبروس» المعروف أيضاً باسم «الألف جبل» وهو بركان خامل شبه متناظر في مستوى عمودي، يصل ارتفاعه إلى 5642 متراً فوق مستوى سطح البحر، مما يجعلها أعلى قمة جبلية في روسيا الاتحادية وعاشر أعلى قمة في العالم، كما أنها تعتبر أعلى بركان طبقي في كل من آسيا وأوروبا، أما القمة الثانية فهي قمة جبل «دزيمارا» والذي يقع على ارتفاع 4780 متراً.

ويستمر الفريق الشبابي للمشروع الوطني لجامعة الكويت في التقاط صور للقمر الاصطناعي «كويت سات1» وذلك منذ إطلاقه إلى مداره في العام الماضي بتاريخ 3 يناير 2023.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *