اخبار الكويت

توصيات مؤتمر «المعلمين» تدعو لإنشاء مجلس أعلى للتعليم برئاسة رئيس الوزراء

أعلنت جمعية المعلمين التوصيات التي أصدرها المؤتمر التربوي الـ 45 الذي نظمته تحت رعاية سمو أمير البلاد، الشيخ مشعل الأحمد، بحضور وزير التربية بالوكالة د. نادر الجلال.

وقال رئيس الجمعية، حمد الهولي، في مؤتمر صحافي، إن «المؤتمر أوصى بضرورة إصدار مرسوم المجلس الأعلى للتعليم واعتماد هيكله التنظيمي، على أن يكون برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وينبثق منه الجهاز الوطني للجودة والتميز التعليمي، توافقاً مع رؤية دولة الكويت 2035»، لافتاً إلى «أهمية سرعة الانتهاء من مشروع هيكلة الوزارة، وإعداد السياسات العامة والاستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب والبحث العلمي».

كما شدد المؤتمر على أهمية إعداد الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم، وإنشاء المركز الوطني لتدريب وتأهيل القياديين، وتفعيل مشروع رخصة المعلم والرخص المهنية التعليمية ومنظومة الحوافز ذات الصلة، ورفع مستوى الاختبارات الوطنية وتصنيف المدارس، ودمج ذوي الإعاقة في التعليم.

وذكر أن التوصيات ركزت على ضرورة تطوير بيئة التعليم الرقمية لتحسين بيئة التعلم وفق أحدث النظم التكنولوجية والرقمية المبتكرة، وتفعيل دور الشراكة المجتمعية بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني.

ولفت إلى أهمية أن يضع المجلس الأعلى للتعليم السياسات العامة، ورسم خطوط عريضة لضمان الاتساق في القرارات والإجراءات وتشمل المناهج التعليمية ومؤهلات المعلمين، والتقويم والتقييم، وانضباط المتعلمين، والسلامة والأمن المدرسي، واستخدام التكنولوجيا في التعليم.

وفيما يخص المناهج، أكد أهمية تطويرها من خلال الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم، مع ضرورة دمج مهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفكير النقدي، وحل المشكلات في المناهج الدراسية، مع مراعاة تقديم مناهج تتسم بالمرونة، وتراعي الفروق الفردية.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *