اخبار الكويت

«الإعاقة»: إطار وطني للتحول الرقمي لتمكين المعاقين من الإنترنت

برعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة د. أمثال الحويلة، وحضور نائب مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لقطاع الخدمات الطبية والإيوائية د. خليفة الهيلع، احتفلت الهيئة، اليوم ، بـ «اليوم العالمي للعصا البيضاء» في المكتبة الوطنية.

وقال الهيلع، إن «الكويت لا تدخر جهداً في دعم أبنائنا ذوي الإعاقة لتحقيق أكبر قدر ممكن من استقلاليتهم الذاتية والدمج المجتمعي»، مدللاً على ذلك بصدور القرار الوزاري رقم (696) لسنة 2024، بشأن تنظيم أعمال البناء والجداول الملحقة به الذي أكد تطبيق «كود الكويت» لإمكانية الوصول وفق التصميم العام المعتمد من الهيئة للاستعمال المحدد للمبنى.

وكشف الهيلع أن الهيئة تعمل على إصدار الإطار الوطني الكويتي للتحول الرقمي الذي يهدف إلى تطبيق أحدث المعايير الدولية الخاصة بالإتاحة الإلكترونية، لتذليل العقبات التي تواجه ذوي الإعاقة في حال استخدام الإنترنت والمواقع الإلكترونية، مؤكداً أن الاحتفال السنوي بـ «العصا البيضاء» يعكس مدى اهتمام الكويت ودول العالم بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، والعمل على توفير البرامج والخدمات والتكنولوجيا المساعدة لهم دون تمييز أو إقصاء، إلى جانب العمل على الاستفادة من طاقات وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية للمساهمة في التنمية المستدامة كأعضاء فاعلين مميزين بالمجتمع.

بدورها، استعرضت مديرة المكتبة الوطنية سهام العازمي عددا من المشروعات التي تخدم هذه الفئة، وأبرزها مشروع طباعة الكتب بلغة «البرايل» بالتعاون مع جمعية المكفوفين.

أما المستشار الكفيف من قسم ذوي الاعاقة بالمكتبة عبدالرحمن العدواني، فقال إن «القسم يحرص على تنظيم الاحتفال السنوي بهذه المناسبة العالمية، حيث عملنا على مشاركة الجهات المعنية في معرض مصاحب للاحتفالية يضم 25 جهة بهدف دمج ذوي الإعاقة البصرية والإعاقات الأخرى وإبراز إبداعاتهم»، لافتاً إلى أن القسم يعمل على طباعة 900 كتاب بلغة برايل، إلى جانب توفير أجهزة الحاسوب الناطقة ووسائل التعليم وكل ما يحتاج إليه الكفيف.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *