اخبار الكويت

«الأسترالية» أطلقت معرض الفرص الوظيفية بمشاركة 50 جهة

بمشاركة ما يزيد على 50 جهة توظيف من القطاعين الحكومي والخاص، نظمت الجامعة الاسترالية في الكويت معرض الفرص الوظيفية السنوي لعام 2024 برعاية كريمة من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالوكالة د. نادر الجلال مؤخرا، بحضور السفيرة الاسترالية لدى البلاد ميليسا كيلي.

وشهد المعرض الذي نظم من قبل مركز الخريجين والإرشاد الوظيفي في الجامعة، حضور ممثلي الشركات المشاركين ورعاة المعرض منهم بنك الخليج، وبيت التمويل الكويتي، ومؤسسة البترول الكويتية، وشركة الصناعات المتطورة، والبنك الدولي الكويتي، وبنك بوبيان، وشركة تأمين التكافل (تأزر)، والبنك التجاري الكويتي، وبنك برقان.

الحسينان: المعرض منصة للتواصل واستكشاف المسارات المهنية

وتخلل فعاليات المعرض تنظيم ندوة تحت عنوان «تمكين مستقبل الكويت… دور الطلبة في تحقيق رؤية الكويت 2035»، وسلطت الندوة الضوء على رؤية الكويت 2035، ودور الخريجين في تعزيز الاقتصاد الوطني، بمشاركة كل من رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المتطورة القابضة م. صقر الشرهان، ومدير عام اتحاد الصناعات الكويتية هدى البقشي، والوزير السابق لوزارة التجارة والصناعة والوزير السابق لوزارة الشؤون الاجتماعية فهد الشريعان، ومدير عام الإدارة العامة لخفر السواحل العميد ركن بحري الشيخ مبارك الصباح، وادار الندوة مدير مركز الخريجين والإرشاد الوظيفي د.عمر الحسينان.

منصة التواصل

ومن جانبه، أوضح د. الحسينان، ان معرض التوظيف يعد فعالية تتيح للطلبة والخريجين فرصة اللقاء بأصحاب العمل في مختلف الصناعات في مكان واحد، ويعتبر منصة للتواصل والتعرف على فرص العمل، واستكشاف المسارات المهنية، ويمكن المشاركين من التفاعل مع ممثلي الشركات وتوزيع السير الذاتية والمشاركة في المقابلات الفورية.

زعبلاوي: القيادة الكويتية تتطلع إلى أن تكون مركزاً جاذباً للمستثمرين

بدوره، كشف رئيس الجامعة الاسترالية في الكويت د. عصام زعبلاوي عن تطلعات القيادة الكويتية المتمثلة في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري بأن تصبح جاذبة للمستثمرين، وأن يقود القطاع الخاص الاقتصاد وخلق المنافسة وتعزيز كفاءة الإنتاج، بالإضافة الى تمكين المؤسسات الحكومية وتحقيق تنمية الموارد البشرية وتوفير البنية التحتية الكافية مع إقرار تشريعات متقدمة وبيئة عمل ملهمة.

تكدس الخريجين

ومن جهته، ذكر الشرهان ان القطاع الحكومي تشبع بخريجي مؤسسات التعليم العالي، واصبح هناك تكدس، مؤكدا أهمية التركيز على التخصصات التي يحتاجها سوق العمل حاليا، ومنها الامن السيبراني والذكاء الاصطناعي.

كما أكد الشرهان ضرورة وضع استراتيجية ورؤية واضحة لاحتياجات سوق العمل لمدة 5 سنوات قادمة.

الشرهان: ضرورة التركيز على التخصصات التي يحتاجها سوق العمل منها الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي

من ناحيتها، أوضحت البقشي ان القطاع الحكومي تشبع بأعداد كبيرة من الخريجين، لافتة الى ان الفكر السابق بدأ اليوم يتلاشى في ظل التغيرات السياسية الحالية في الكويت، وأصبحت هناك بطالة مقنعة، وأصبحنا امام تحد في خلق فرص عمل بالقطاع الخاص، نظرا لعدم قدرة القطاع الحكومي على استيعاب أعداد كبيرة من الخريجين.

وأكدت البقشي ان هناك حاجة لثقافة مجتمعية توجه الخريجين للعمل في القطاع الخاص، ولابد من قرارات سياسية في الدولة لتحفيز القطاع الخاص لخلق مزيد من فرص العمل وتعزيز دوره في مشاريع الدولة.

أعداد العسكريين

بدوره، أكد الصباح أن أعداد المدنيين في الإدارة العامة لخفر السواحل بوزارة الداخلية اكثر من اعداد العسكريين، حيث إن أكثر من 60 في المئة منهم من العنصر المدني، ومن ضمنهم كذلك العنصر النسائي.

الصباح: ضرورة وضع حاضنة للأفكار والمبادرات لدعم الشباب

وأفاد الصباح بأن الإدارة العامة لخفر السواحل مختصة بأمن وحماية المياه الإقليمية الكويتية والجزر وضبط ما يقع عليها من جرائم وكذلك إدارة النقل البحري.

وأكد أن الشباب الكويتيين مبدعون وأثبتوا جدارتهم وقدرتهم على العمل في مختلف المواقع، موضحا ان الإدارة العامة لخفر السواحل وضعت خططا عديدة لتصبح جاهزة لرؤية كويت 2035.

كما أكد أهمية وضع حاضنة للافكار والمبادرات ودعمها، مشددا على أهمية تمكين الشباب.

رؤية واضحة

وأخيراً، شدد الشريعان على ضرورة ان تكون لدينا رؤية واضحة المعالم، ولابد أيضا من وجود تشريعات تخدم تحقيق تلك الرؤية.

الشريعان: بحاجة إلى قيادات أصحاب نظرة ثاقبة وقدرة على اتخاذ القرار السليم

وقال: لابد من معرفة ما يدور حولنا في العالم، والاستفادة من قصص النجاح، ونحتاج اليوم الى أصحاب قرار يكونون على قدر المسؤولية، ولديهم رؤية للمستقبل، كما اننا بحاجة الى قيادات أصحاب نظرة ثاقبة وقدرة على اتخاذ القرار السليم.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *