اخبار الكويت

إيران: حل قضية فلسطين بدولة واحدة

رأى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن حل الدولتين لن يؤدي إلى إرساء سلام مستدام في المنطقة، معتبراً أن الحل الدائم للقضية الفلسطينية يجب أن يكون على أساس دولة ديمقراطية واحدة.

وقال عراقجي: «موقفنا هذا قد يكون مختلفاً عن موقف ورؤية العديد من الدول الأخرى، لكن وجهة نظرنا أن أفضل طريقة لإرساء الأمن والسلم المستدام في المنطقة هو حل القضية الفلسطينية على أساس دولة واحدة ديمقراطية على الأراضي الفلسطينية».

العقيد إحسان دقسة

وأوضح «في مثل هذه الدولة يتعايش جميع السكان الأصليين الفلسطينيين، كمسلمين ومسيحيين جنباً إلى جنب مع اليهود، وعلى أساس استفتاء هؤلاء السكان الأصليين يجري تقرير مصيرهم ومستقبلهم عبر صناديق ديمقراطية. هذه الفكرة ليست غريبة بل حققت نجاحاً حين جرى إنهاء الفصل العنصري ابارتهايد في جنوب أفريقيا واليوم يعيش البيض والسود جنباً إلى جنب في ظل نظام ديمقراطي».

وبحسب كلام الوزير الإيراني الذي نشرته صحيفة «المصري اليوم»، فإن «سيناريو الدولتين، سيؤدي إلى استمرار التوترات بين الدولتين المحتملتين، وبالتالي استمرار الصراع، وهذا الموقف منا انطلاقاً من معطيات وله مبرّرات، لأنهم لا يريدون دولة فلسطينية ذات سيادة مستقلة، إنما يطرحون نموذجاً لبلدية فلسطينية أو دويلة صغيرة لا تتمتع بسيادة مستقلة، بل تفتقر للسيادة ولن يكون لها جيش ولا سيادة مستقلة أو دبلوماسية مستقلة… هذا ما يقصدونه من طرحهم دولتين، وليس دولة حقيقية».

وأضاف «لذا علينا أن نعول على حل الدولة الواحدة الديمقراطية بدلاً من التسليم بحل الدولتين، ولكن في النهاية نحن ندعم أي قرار يتخذه الفلسطينيون بأنفسهم… فقط نطرح رؤيتنا».

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *