اخبار الكويت

إشادة أوروبية بجهود الكويت في مجال المرأة والسلام والأمن

نظمت وزارة الخارجية الكويتية بالتعاون مع بيت الأمم المتحدة في الكويت ووفد الاتحاد الأوروبي لدى دولة الكويت والمركز الإقليمي لمبادرة إسطنبول للتعاون (ICI) منتدى رفيع المستوى بمناسبة الذكرى الـ 24 لاعتماد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن.

وجمع الحدث، الذي حمل عنوان «إبراز قوة وقيمة المرأة والسلام والأمن في الكويت وخارجها»، مسؤولين حكوميين ومنظمات دولية وقادة المجتمع المدني لمناقشة سبل النهوض بأجندة المرأة والسلام والأمن. كما شاركت في المنتدى الشيخة انتصار العلي، والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة غادة الطاهر، ورئيسة مركز حلف شمال الأطلسي مبادرة إسطنبول للتعاون نورا إليز بيك.

ويهدف المنتدى إلى زيادة الوعي بأجندة المرأة والسلام والأمن، وبالتالي تشجيع المزيد من الحوار والعمل حول تعزيز المشاركة الفعالة للمرأة في السلام والأمن في الكويت. كما سلط الضوء على إنجازات الكويت في تعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن، بما في ذلك إنشاء اللجنة الوطنية للمرأة والسلام والأمن في ديسمبر 2023، برئاسة إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية ممثلاً بالسفيرة الشيخة جواهر الصباح.

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، رحّبت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد آن كويستينن بـ «جهود الحكومة الكويتية في مجال المرأة والسلام والأمن»، مؤكدة «استعداد الاتحاد الأوروبي للعمل يداً بيد مع الكويت وشركائها الخليجيين لتنفيذ مبادئ قرار الأمم المتحدة رقم 1325».

وقالت كويستينن: بينما نتحدث، هناك أوضاع أمنية مقلقة وصراعات محتدمة في المنطقة وخارجها. لا يمكنني تجنب التفكير في غزة ولبنان والسودان واليمن وأوكرانيا. إننا نشهد معاناة هائلة للمدنيين في هذه الأزمات، لا سيما النساء والفتيات، مشدّدة على التزام الاتحاد الأوروبي، إلى جانب المجتمع الدولي الأوسع، بدعم وتعزيز مشاركة المرأة، بما في ذلك المدافعات عن حقوق الإنسان وصانعات السلام، في عمليات السلام والأمن على جميع المستويات.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *