اخبار

لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة تطالب بالإسراع في تقنين أوضاع المتدربين بالمواقع الإخبارية

تطالب لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، المواقع الإخبارية، على اختلاف أنواعها، بضرورة الإسراع بتقنين أوضاع المتدربين الصحفيين لديها.

قال بشير العدل مقرر اللجنة، إن كثيرا من المتدربين الصحفيين، يعملون فى مواقع إخبارية، سواء كانت مستقلة، أو بوابات لصحف ورقية، دون تقنين لأوضاعهم، رغم مرور سنوات عديدة على عملهم بتلك المؤسسات، دون أى ضمانات قانونية، تحفظ لهم حقوقهم.

أوضح «العدل» أن تقنين أوضاع المتدربين الصحفيين، يفرض على تلك المؤسسات ضرورة عمل عقود عمل، وتأمينات اجتماعية، لكل من مر على عمله بالمؤسسة الصحفية، مدة لاتزيد عن العام، معتبرا أن هذا هو أبسط حقوق المتدربين الصحفيين، الذين يقضون شبابهم، وأعمارهم، فى العمل لدى مؤسسات، لا تؤمن لهم مستقبلهم، أو تضمن لهم الاستمرار فى العمل.

أكد أن أولى خطوات قيد المتدربين الصحفيين، بجداول النقابة، هى التعيين بالمؤسسة الصحفية، وفق عقد عمل ثلاثى، تكون النقابة طرفا فيه، وفتح ملف تأمينات اجتماعية لهم.
طالب «العدل» بضرورة تدخل النقابة، لدى مختلف المؤسسات، للعمل على ضمان حقوق المتدربين الصحفيين، ووضع جداول زمنية لتعيينهم.

كما طالب «العدل» النقابة، بفتح حوار، وعقد جلسات استماع، لأعضاء الجمعية العمومية، وشيوخ المهنة، ونقابييها، وأساتذتها، للنظر فى تعديل قانون النقابة، بما يسمح بقيد المتدربين الصحفيين، بالمواقع الإخبارية الإلكترونية، التى تقنن أوضاعها، وفقا لقانونى العمل، وتنظيم الصحافة والإعلام، حفاظا على مستقبل المئات منهم، وحفظا لحقوقهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *