اخبار

كلمة رؤساء الدول المشاركة في أعمال قمة “بريكس” في قازان الروسية

الرئيس الروسي: أزمة الشرق الأوسط تثير القلق ودوامة العنف لن تنتهي إلا بحل الدولتين

وقال رئيس روسيا الاتحادية والرئيس الحالي لمجموعة “بريكس” فلاديمير بوتين، في كلمته، إن أزمة الشرق الأوسط تثير القلق، ودوامة العنف لن تنتهي إلا بحل الدولتين.

وأضاف، أن أزمة الشرق الأوسط تثير القلق، وباتت الأكثر دموية في التاريخ.

وأشار بوتين إلى أن الحرب التي بدأت في غزة، انتشرت إلى لبنان، وتؤثر في كثير من الدول في المنطقة، فيما يزداد التصعيد بين إسرائيل وإيران، وهو ما يجعل المنطقة على حافة حرب شاملة.

وشدد على ضرورة إجراء تسوية في الشرق الأوسط قائمة على قرارات الشرعية الدولية بإقامة دولة فلسطين المستقلة التي تعيش بأمن وسلام جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

الرئيس المصري: غياب للمساءلة وازدواجية في المعايير في ظل استمرار الحرب

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية المستمرة على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، التي امتدت إلى الأراضي اللبنانية.

وقال: لا يمكن التحدث عن الأزمات دون الحديث عن أزمة الشرق الأوسط على وقع الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد المواطنين المحاصرين في قطاع غزة، وامتداد الحرب إلى الأراضي اللبنانية، ما يدل على تفريغ المبادئ وازدواجية المعايير.

واعتبر أن ما يحدث يشكل انتهاكا لقواعد القانون الدولي، وتلك شواهد تفرض تضافر الجهود الدولية ومنع انزلاق المنطقة إلى حرب شاملة، في ظل امتداد الصراعات لتؤثر سلبا في حركة الملاحة في خليج عدن والبحر الأحمر، واستقرار سلاسل الإنتاج العالمية.

الرئيس الإيراني: الضرورة ملحة لبناء عالم خالٍ من الحروب والإبادة الجماعية

دعا الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في كلمته، دول مجموعة “بريكس” إلى بناء عالم خالٍ من الحروب، والإبادة الجماعية.

وأضاف: للأسف نحن نرى استمرار الجرائم، والقتل للأطفال والنساء في قطاع غزة، ولبنان، والمؤسسات الدولية، دون إيجاد خطوات فعلية أمميا ودوليا، لخفض التوتر، ويجب حل الأزمات الإقليمية عبر الأدوات السلمية، والحوار، وتعزيز التعاون الدولي.

وأشار إلى أن مجموعة “بريكس” لها أهداف عالية، ودور كبير في تقريب الدول على الساحة الدولية، لصالح بناء عالم أحسن للدول، وتحقيق الهدف الأساسي، والجهود لتحقيق المصالح المشتركة.

رئيس جمهورية جنوب إفريقيا يشدد على ضرورة تنفيذ حل الدولتين

من جهته، أوضح رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا “أن بلاده أعربت عن قلقها من الأعمال القتالية التي تقوم بها إسرائيل، واعتبرنا ما يحدث “إبادة جماعية”، وتقدمنا بطلب لمحكمة العدل الدولية لوقف قتل الأبرياء من نساء وأطفال.

وشدد على ضرورة تنفيذ حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وفقا لقرارات الشرعية الدولية، والقانون الدولي.

ودعا رامافوزا المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى العمل بجهد على تسوية وإنهاء الأزمات، من خلال حوار يهدف إلى الحفاظ على نظام عالمي متعدد الأقطاب، والاستفادة من منصة “بريكس” بكل السبل التي من شأنها تعزيز التعاون.

ممثل رئيس الوزراء الهندي يحذر: المزيد من التصعيد سيؤدي إلى خسائر فادحة

دعا ممثل رئيس الوزراء الهندي إلى ضرورة الالتزام بالقانون الدولي، وضرورة تنفيذ حل الدولتين.

وأضاف: الوضع في الشرق الأوسط مثار قلق، خاصة في ظل التصعيد المستمر، ونحذر من أن المزيد من التصعيد سيؤدي إلى خسائر فادحة على مختلف الصعد

ممثل البرازيل: السلام لن يتحقق طالما أن فلسطين محتلة

أكد ممثل البرازيل، أن السلام لن يتحقق طالما لا توجد دولة فلسطينية مستقلة، وقد اتُخذ قرار بذلك قبل 75 عاما في الأمم المتحدة، وتقف الآن مكتوفة الأيدي.

وأوضح أن جامعة الدول العربية تقدمت في الماضي بمبادرة السلام العربية التي تقتضي بالحل المتوازن للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشار إلى أن جنوب إفريقيا تقدمت إلى محكمة العدل الدولية، من أجل الحد من الإبادة الجماعية في غزة، وبلدان الجنوب صوتت على مشروع القرار، ومن يسمي نفسه مدافعا عن حقوق الإنسان يتغاضى عن الأعمال الوحشية التي تحدث على أرض الواقع، ويقلل أهمية الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وزير خارجية الإمارات: ندعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة

ودعا وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان، إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بالوصول إلى كل المدنيين، والبدء بمسار سياسي على أساس حل الدولتين والتعايش السلمي.

كما أدان انتهاك القوانين الدولية.

رئيس موريتانيا: ازدواجية المعايير السبب في استمرار المجازر الوحشية في فلسطين ولنبان

شدّد رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني على ضرورة إعادة صياغة الحكامة السياسية، إذ إنها بصيغتها الراهنة كشفت مدى ازدواجية المعايير، وفسرت عدم ضغط المجتمع الدولي، لوقف المجازر الوحشية في فلسطين ولبنان.

وأضاف: أن قيام استقرار وأمن دوليين يتطلب احتراما صارما للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأوضح أن التنمية المستدامة يجب أن تكون شاملة وقائمة على التعاون الدولي، وبذلك يتعين علينا تعميق الوعي بوحدة المصير الإنساني.

وجدّد دعوته إلى منح القارة الإفريقية مقعدا كاملا في مجلس الأمن، وتعويله على دعم مجموعة “بريكس” لذلك.

الرئيس الأوزبكي: لا شيء يبرر سقوط الضحايا وخاصة الأطفال في غزة

قال رئيس أوزباكستان شوكت ميرزيوييف، “إن هناك ألما في قلوبنا إزاء الكارثة الإنسانية في غزة، ولا شيء يبرر سقوط الضحايا، وخاصة الأطفال”.

وطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات، والتسوية السلمية للصراع على أساس دولة للشعبين.

الرئيس التركي: الحل هو دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية

من جهته، شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن حل الأزمة يكون بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف في كلمته، من الضروري معالجة الأزمات الجارية في المنطقة، طالما لم تُوقف إراقة الدماء بالشرق الأوسط، فلا يمكن الحديث عن العدالة والسلام والتنمية لأجل المستقبل.

وأشار إلى أن إسرائيل تتمادى في سياساتها العدائية، ولا تريد الكف عن سفك الدماء، كما صعدت الأزمة إلى مستوى أعلى وتمادت في الزحف في الأراضي اللبنانية.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا أطلقت مبادرة في الأمم المتحدة من أجل حظر بيع السلاح لإسرائيل، داعيا البريكس إلى تقديم الدعم للمبادرة بهذا الشأن.

رئيس فنزويلا: علينا إيجاد حلول لإنشاء اقتصاد شامل لإصلاح نظام الأمم المتحدة

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو: “علينا أن نبحث عن حلول، لإنشاء اقتصاد شامل لإصلاح نظام الأمم المتحدة”.

وتساءل: “أين العناية بصحة الطفل والمرأة؟، لا بد أن نبحث عن خطة عملية لإصلاح الأمم المتحدة، التي ربما تلفظ أنفاسها الأخيرة، في وجه المتغيرات المؤلمة التي تحدث في العالم الجديد”.

رئيس بوليفيا: يؤكد التزام بلاده بحقوق الشعب الفلسطيني

أكد رئيس بوليفيا لويس آرسي، التزام بلاده بحقوق الشعب الفلسطيني، وحرصها على إحلال السلام في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *