اخبار

رياض منصور: الأولوية الآن لاعتماد مشروع القرار المتعلق بإنهاء الاحتلال خلال 12 شهرا

17 سبتمبر 2024آخر تحديث :

Permanent Observer Mission of the State of Palestine, Riyad H. Mansour speaks during UN Security Council on May 15, 2018, at UN Headquarters in New York. The US ambassador to the United Nations on Tuesday told an emergency Security Council meeting on the violence in Gaza, that ally Israel had acted with restraint in the face of provocation from Hamas. “No country in this chamber would act with more restraint than Israel has,” Nikki Haley told the Security Council. “In fact the records of several countries here today suggest they would be much less restrained,” she said.

–  في لقاء مع مجموعة محدودة من الصحافيين المعتمدين لدى الأمم المتحدة، أعلن السفير الفلسطيني رياض منصور أن الجمعية العامة في دورتها الاستثنائية الطارئة العاشرة صباح اليوم ستناقش مشروع قرار يضع الفتاوى القانونية التي اعتمدتها محكمة العدل الدولية فيما يتعلق بالاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية موضع التنفيذ عبر خطوات عملية متتالية تؤدي إلى إنهاء الاحتلال خلال 12 شهراً.

وقال إن الوفد الفلسطيني هو الذي أعد مشروع القرار وسيقدمه للأعضاء لأول مرة في جلسة الثلاثاء.

ويأتي هذا التطور بعد القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة يوم 10 أيار / مايو برفع مستوى تمثيل وصلاحيات دولة فلسطين المراقب ومنها جلوس الوفد الفلسطيني حسب الترتيب الأبجدي في قاعة الجمعية العامة، وليس مع المراقبين في نهاية جميع الدول الأعضاء

وقال منصور في لقائه الخاص مع مجموعة الصحافيين إن المناقشة العامة لمشروع القرار الذي جرى عليه بعض التعديلات الطفيفة تبدأ صباح الثلاثاء وتنتهي يوم الأربعاء وتشمل 60 متحدثا وقد يرتفع العدد في الـ24 ساعة القادمة، ثم يتم التصويت عليه بعد ذلك.
وأكد منصور في رده على أسئلة الصحافيين أنه واثق من أن مشروع القرار سيتجاوز الثلثين من مجموع المصوتين ب”نعم” أو “لا”، ويتوقع أن يكون عدد الدول التي ستصوت لصالح مشروع القرار بين 90 إلى 100 دولة، وقال إن الجهود ما زالت تبذل بشكل متواصل لتخفيف عدد المصوتين سلبيا”.
وردا على سؤال “القدس العربي” حول ما إذا كان هناك خطة لتجميد عضوية إسرائيل في الجمعية العامة حسب قرار اللقاء الوزاري لأعضاء الجامعة العربية الذي عقد اجتماعه في القاهرة يوم 10 أيلول/ سبتمبر وتضمن إعطاء تعليمات لممثلي الدول العربية في الأمم المتحدة للتحرك بهذا الاتجاه، قال السفير الفلسطيني: ” إن الأولوية الآن لتمرير مشروع القرار هذا الذي يحول الفتاوى القانونية لمحكمة العدل الدولية إلى برنامج عملي ينهي الاحتلال خلال فترة زمنية ويطوي ملف الاستيطان ويمنع توريد السلاح إلى إسرائيل ويحترم مكانة الحرم الشريف”.

وأضاف قائلا: “وزراء الخارجية العرب قادمون قريبا إلى مقر الأمم المتحدة وسيقررون ما هي الخطوات العملية التي عليهم أن يتخذوها خلال الدورة التاسعة والسبعين. بالنسبة لي أنا أركز جهودي ليل نهار حول حشد الأصوات من أجل التصويت على مشروع القرار يوم الأربعاء الذي سيترجم فتاوى محكمة العدل الدولية إلى برنامج عمل بأنياب ومخالب نحو ذلك الهدف في إنهاء الاحتلال”.

وأكد منصور أن عددا مهما من الدول الأوروبية ستصوت مع مشروع القرار من بينها إسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا ومالطا ودول أوروبا الشمالية وحتى قبرص (وليس اليونان).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *