اخبار

أحمد مجدلاني يكشف التصور الأمريكي لقطاع غزة بعد الحرب

24 أكتوبر 2024آخر تحديث :

–  كشف أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، في حديث خاص لـ”العين الإخبارية” عن جانب من ملامح الخطة الأمريكية المتعلقة بشكل وإطار الحكم في غزة بعد انتهاء الحرب.

وقال مجدلاني، إن هناك خطة أمريكية تتحدث عن اليوم التالي للحرب في غزة، تبدأ عنوانها بتغيير طابع ومضمون السلطة الوطنية الفلسطينية، والنظام السياسي الفلسطيني، والحديث فيه عن إصلاح السلطة.

وتابع “ثم تشكيل وصاية دولية على قطاع غزة والسلطة، والعمل على وجود قوات دولية وعربية، واستقدام مرتزقة للقطاع، علاوة على العمل على ألا يكون الأمن من مسؤولية أحد من الفلسطينيين”.

وتحدث عن “تشكيل لجنة تدير شؤون قطاع غزة”، مضيفا “هذا سيتم بشكل انتقالي، حتى تتمكن السلطة، بعد إصلاحها (من وجهة النظر الأمريكية)، من إدارة شؤون القطاع والضفة”.

وشدد مجدلاني على رفض القيادة الفلسطينية بشكل حاسم للخطة الأمريكية، قائلا: “أكدنا ونؤكد مجددا على وحدة الأراضي الفلسطينية في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، وأن الولاية الجغرافية والسياسية على الأراضي الفلسطينية، لدولة فلسطين، وأن منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وأن من يقرر مستقبل فلسطين هو الشعب وقيادته الشرعية، وليس الاحتلال أو الولايات المتحدة”.

ومضى قائلا في هذا الصدد: “نرفض من حيث المبدأ أي محاولة لفرض أي لجنة، أو أي صيغة في قطاع غزة، تكون مقدمة لفصل القطاع عن سائر الأراضي الفلسطينية”.

إلى ذلك، أشار مجدلاني إلى أن زيارة بلينكن الحالية للمنطقة وهى الحادية عشرة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، “تندرج في سياق التحالف والشراكة الأمريكية الإسرائيلية للعدوان على شعبنا والمنطقة”.

وأضاف: “تعمل هذه الشراكة على تطوير نتائج هذه الحرب من أجل تحويلها لصياغة رؤية مشتركة لشرق أوسط جديد يكون في محصلته إعادة صياغة النظام الإقليمي العربي، وتكون إسرائيل فاعلا ومهيمنا فيه بجانب أمريكا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *