منوعات

موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. ما هو أقرب سيناريو للفائدة ؟

يقترب اجتماع البنك المركزي المصري هذا الشهر، وتشير معظم التوقعات إلى أن لجنة السياسة النقدية يمكن أن تستمر في نهجها الحالي وسط استمرار ارتفاع معدلات التضخم.

اجتماع البنك المركزي

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها يوم الخميس 17 أكتوبر 2024 لمناقشة قرار سعر الفائدة للفترة المقبلة.

وكان البنك قد ترك في اجتماعه الأخير في سبتمبر الماضي أسعار الفائدة دون تغيير عند مستواها المرتفع، لتصل إلى 27.25% للودائع و28.25% للقروض. واستندت في ذلك إلى توقعاتها بأن يظل التضخم عند مستويات مرتفعة، مع احتمال تراجعه بشكل ملحوظ في الربع الأول من العام المقبل.

السيناريوهات المتوقعة

وخلص استطلاع أجرته شبكة CNBC إلى أن هناك توقعات واسعة النطاق بأن البنك المركزي سيعمل على تثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع السادس لهذا العام، والذي سيعقد في 17 أكتوبر.

وتستند هذه التوقعات إلى انخفاض طفيف في التضخم الأساسي السنوي إلى 25% في سبتمبر من 25.1% في أغسطس وزيادة في التضخم الشهري إلى 1% من 0.9% في الشهر السابق.

توقعات المؤسسات المالية

وتحدثت العديد من المؤسسات المالية، بما في ذلك كايرو كابيتال، والمجموعة المالية القابضة، وزيلا كابيتال، وبلتون، وسي آي كابيتال، والأهلي فاروس، وثندر. والشركة العربية الأفريقية لتداول الأوراق المالية أن لجنة السياسة النقدية ستواصل تثبيت أسعار الفائدة بينما لن يعقد اجتماع أكتوبر في ظل التطورات الاقتصادية الحالية والضغوط التضخمية المستمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *