منوعات

خبير يكشف عن فكرة عمل توربينات سد النهضة وتأثير توقفها على المياه القادمة لمصر

دكتور. وعرض عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، فكرة تشغيل توربينات سد النهضة، التي قامت الحكومة الإثيوبية بتركيبها عند مصب السد في السنوات الأخيرة، والتي تبين أنها لم تعد تعمل في مصر. الأيام القليلة الماضية.

وقال شراقي، في تصريحاته لالماقة نيوز، إن توربينات الطاقة التي قامت إثيوبيا بتركيبها عند مصب السد تخدم غرضا واحدا وهو توليد الطاقة الكهربائية، موضحا أن التوربين يعمل عندما تتدفق فوقه مياه قوية من الأعلى لإنتاج الطاقة الكهربائية. للتوليد بعد خلق موجات الماء.

وبسؤاله عن مدى تأثير إيقاف توربينات سد النهضة على المياه الداخلة إلى مصر، أكد أستاذ الجيولوجيا أن إيقاف أو تشغيل توربينات سد النهضة لا يؤثر على كمية المياه الداخلة إلى مصر، ويبلغ التدفق الحالي عند سد النهضة 400 متر. مليون متر مكعب في اليوم ويجب توجيهها بالكامل من خلال الإيرادات. المحافظة على منسوب بحيرة سد النهضة حتى لا تغمر المياه الممر الأوسط

وتابع أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة: عندما تمر التوربينات، دعنا نقول، 100 مليون م3 يوميا، يتم فتح بعض بوابات المفيض العلوية حتى يمكن مرور الـ 300 مليون م3 المتبقية.

وتابع عباس شراقي: عندما لا تعمل التوربينات، سيتم فتح المزيد من البوابات للسماح بمرور الـ 400 متر مكعب بالكامل. ويمكن ملاحظة عملية تدفق المياه خلف السد بوضوح من خلال زيادة كمية المياه المتدفقة من المصرف في 15 سبتمبر (400 مليون م3) مقارنة بـ 5 سبتمبر (250 مليون م3).

واختتم شراقي: في كل الأحوال، يجب تحويل كامل الكمية، سواء جزء منها أو كلها لتشغيل التوربينات، من المفيض.

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف كيف تعاملت الحكومة مع أضرار سد النهضة؟

مراجعة المبالغ المصروفة.. السيسي يفتح ملف أولمبياد باريس بحزمة موسعة من التعليمات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *